إعلان

صحيفة إسرائيلية: ''القتال حتي الموت'' خطة حماس التي أرعبت إسرائيل

11:28 م الأربعاء 23 يوليو 2014

الجناح العسكرى لحركه حماس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إنه يجب علي الإسرائيليين أن يعترفوا بأن استراتيجية حماس العسكرية القائمة علي القتال حتي الموت أصابتهم بالرعب.

وذكرت الصحيفة أن حماس لم تعد مجرد جماعة إرهابية، لكنها تمثل حاليا حكومة تمارس الإرهاب وتسخر مواردها لذلك.

ولفتت الصحيفة إلي أن حديث نتنياهو عن أن الحرب التي تخوضها إسرائيل هي دفاعا عن الوطن كان صائبا، مشيرة إلي أن تهديد حماس بأن صواريخها ستؤدي إلي دمار محقق في تل أبيب أصبح واقعا.

وأضافت، إن قادة حماس وعلي مدي أسبوعين مرت علي بدأ الحرب لم يظهر فوق سطح الأرض، مشيرة إلي أنهم جميعا منهمكون في التخطيط لقتل الجنود الإسرائيليين، مشيرة إلي تحذير المتحدث باسم حماس من أن قتل المدنيين في غزة سيكون خطيئة إسرائيل.

ولفتت الصحيفة إلي أن ملامح الحياة في إسرائيل يخيم عليها أجواء الحرب فالشوارع فارغة وأصوات السيارات أصبحت أقل ضوضاء بينما يسيطر الهدوء علي المقاهي التي لم تهجر بعد.

وأضافت، إن القلق هذه الأيام أصبح علي المدن المجاورة لقطاع غزة وعلي آلاف الجنود الذين باتت حياتهم في خطر محقق داخل القطاع في ظل انتشار شبكات الأنفاق التي ظلت حماس تعمل علي انشائها لشهور إن لم يكن علي مدار أعوام.

ونوهت الصحيفة إلي أن تخوفات الإسرائيليين نابعة من أن أنفاق غزة باتت تمثل خطرا محققا لكونها متنوعة وغير معروفة فبعضها له مخارج عدة فوق سطح الأرض وفي بعض الأحيان يكون ذلك في مناطق للقوات الإسرائيلية مثل ما حدث في حي الشجاعية والبعض الآخر يمتد عبر الحدود.

وأوضحت الصحيفة أن الهجمات الجوية الإسرائيلية المتعددة فشلت في تفكيك شبكات الأنفاق مشيرة إلي أن طبيعة المهام العسكرية التي تؤديها حماس في تلك الأنفاق تجعل من الصعب تعطيلها، مشيرة إلي أن مقاتلي حماس ينتقلون من منزل إلي آخر ويستخدمها قناصة حماس لاستهداف الجنود الإسرائيليين الذي أدي إلي رفع حصيلة القتلى بين صفوف الإسرائيليين مقارنة بحرب 2008ـ 2009 وحرب 2012.

ووصفت الصحيفة القدر الكبير من الأنفاق الذي أنشأته حماس بأنه كانت نتيجة استثمار مزيج من الوقت والمال مع مشاعر الكراهية تجاه اسرائيل التي مثلت طاقة كامنة لدي حماس، مشيرة إلي أن العديد من الإسرائيليين تم استهدافهم عبر الحدود عن طريق القناصة الذين يظهرون فجأة من فتحات تلك الأنفاق.

وقالت الصحيفة إن مقتل الشباب في سن 20 إلي 40 عام يشعر جميع الإسرائيليين بالقلق بالنظر إلي أنهم دولة صغيرة ومعظم شبابها يلتحق بالجيش.

ونقلت الصحيفة عن بعض الإسرائيليين قولها، كيف يمكن أن نقبل وقف إطلاق النار الذي عرضته مصر بدون أن نتمكن من تدمير البنية التحتية للأنفاق التي يجب أن يتم تدميرها عسكريا أو ضمن حل سياسي أو حتي بكلاهما.

وذكرت الصحيفة أن الإسرائيليون أمة لديها شغف بمتابعة الأخبار من كافة مصادرها، مشيرة إلي أنهم يعيشون في قلق لا ينقطع مشيرة إلي أنه منذ أيام كان القلق يسيطر عليهم من مئات الصواريخ التي تطلقها حماس علي كافة أنحاء إسرائيل.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان