إعلان

جيروزاليم بوست: قطر تدعم حماس للحد من تأثير إيران في الشرق الأوسط

04:10 م الأربعاء 23 يوليو 2014

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية أن قطر التي تعد أصغر دول الخليج العربي، وأقل سكانا يصل عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة، تلعب دورا سياسيا ضخما في العالم حاليا هذه الأيام، فأصبحت تتدخل في كل الصراعات بالمنطقة.

وأوضحت الصحيفة أن قطر السنية تدعم الكثير من الجماعات الإسلامية في المنطقة، مثل الجماعات الإسلامية التي تجاهد في سوريا، وجماعة الإخوان المسلمين، وحركة حماس الفلسطينية.

ولفتت الصحيفة لاستخدام قطر لقناة الجزيرة الإعلامية للتأثير على الرأي العام في الشارع العربي، مشيرة إلى أنها في الوقت الحاضر تستخدمها لدعم حماس ومواجهة دول الخليج العربي مثل المملكة العربية السعودية العربية والإمارات العربية المتحدة، الذين يعارضون جماعة الإخوان المسلمين.

وأشارت الصحيفة إلى أن قطر تحاول منع إيران التي تعد أكبر اعدائها في الشرق الأوسط من التدخل في المنطقة، وسط ذلك الصراع الطائفي المحتدم المنتشر في الكثير من الدول العربية.

وأكدت الصحيفة على أن حماس أكبر دليل على رغبة قطر في ابعاد إيران عما يحدث في المنطقة، حيث تسعى إلى مساعدة حماس باعتبارها أحد الأطراف المهمة في المعسكر السني، لتقويته ومساعدته على التغلب على الشيعة الإيرانية.

وبحسب الصحيفة، فإن إيران قللت من دعمها لحماس منذ إعلانها عن دعمها للثورة السورية والمجاهدين السوريين السنة، الذين يحاربون الرئيس السوري بشار الأسد.

وتقول الصحيفة ''حماس ترى نفسها الآن معزولة عن الجميع، فمن ناحية الهجوم الإسرائيلي، و من ناحية أخرى تضيق النطاق عليها بعد إغلاق مصر للمعابر، ولا تتلقى أي دعم سوى من حليفتيها قطر وتركيا''.

وصرح جوناثان سكانزير نائب رئيس الأبحاث في مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات ومحلل تمويل الإرهاب السابق في الوزارة الأمريكية، للجيروزاليم بوست يوم الأثنين الماضي، أن بيان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد عن دعم قطر لحماس كان صادم.

وأشار سكانزير إلى أن تمويل قطر لحماس كان الطريقة الوحيدة التي تستطيع حماس عن طريقها تحمل شراء الأسلحة، وتجهيز أنفاقها.

وتابع كلامه قائلا ''في الوقت الراهن قطر وتركيا هم الكتلتان الوحيدتان المؤيدتان لحماس''، مؤكدا على أن قطر ترغب في انتهاء الحرب بنهاية سعيدة لحماس، والتي تشمل فتح الحدود وحصولها على دعم أكثر من قبل دول الشرق الأوسط.

واستطرد ''الدول التي تعارض جماعة الإخوان المسلمين مثل مصر والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، لا يرغبون في حصول حماس على المزيد من القوة، أو السلطة''.

وختم كلامه قائلا ''أحد الأسباب الرئيسية في موافقة الطرفين على قرار وقف اطلاق النار، هو وجود شد وجذب حقيقي حول حماس في الشرق الأوسط، وقطر أول من يقوم بذلك''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان