إعلان

نيويورك تايمز: العالم استقبل تولي السيسي الرئاسة بردود أفعال مختلفة

04:03 م الإثنين 09 يونيو 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن ردود الأفعال حول تولى المشير عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، تنوعت بين السعادة، والتفاؤل، والسخرية، والغضب.

ورأى معهد "الكاتو" للدراسات في واشنطن أن انتصار السيسي متوقع مثل الاستفتاء الذي عقد من أجل معرفة مصير جزيرة القرم، والذي انتهى بموافقة الأوكرانيين على سيطرة روسيا على جزيرتهم.

ورأت ماجي فيك وماجدة نصرالله الصحفيتان في وكالة رويترز أن الولايات المتحدة الولايات المتحدة استقبلت السيسي استقبال البارد ، حيث قررت وزارة الخارجية الأمريكية إرسال مستشار كبير لحضور حفل التنصيب، كما ارسلت حكومات الدول الغربية سفرائها لحضور الحفل، مما يؤكد على قلق زعماء الغرب من الرئيس المصري الجديد.

ولفتت الصحيفة لحفاوة استقبال دول الخليج العربي للسيسي ، وعلى رأسهم الملك عبد الله ملك السعودية.

وأشارت يارا بيومي والتي تعمل في رويترز أيضا، إلى أن فوز السيسي في الانتخابات كان من أفضل الاحداث بالنسبة للسعودية، ومعظم دول الخليج، الذين تابعوا الفوضى التي وقعت في مصر خلال السنوات الثلاثة الاخيرة برعب شديد.

واتضحت فرحة دول الخليج بفوز السيسي، في الرسائل التي نشرت صحيفة الجولف نيوز الخليجية والتي تؤكد على الملك حمد بن عيسي آل خليفة ملك البحرين للسيسي.

حيث قال ابن عيسي للسيسي "أنا واثق تماما من قدرتك على تحقيق الاستقرار والتقدم والازدهار، وبأنك ستقوم بالدور الاستراتيجي والمحوري في المنطقة لنصرة القضايا العربية والإسلامية."

وألقت نيرفانا محمود الناشطة الإلكترونية والمتخصصة في سياسة الشرق الأوسط إلى صمت الحكومة التركية، فقالت بتغريدة على تويتر "الحكومة التركية هي الوحيدة التي لم تقدم التهاني للسيسي بعد توليه الرئاسة".

ولفتت الصحيفة للمخاوف التي ساورت أردوغان بعد تولى السيسي الرئاسة، موضحة أنه يسعى إلى تأسيس حكم لا يوجد فيه تأثير للجيش التركي.

وانتقد إبراهيم منير أحد القيادات في جماعة الإخوان المسلمين والذي توجه إلى لندن بعد عزل مرسي وحبس الكثير من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، دعم الحكومات الغربية للسيسي، وموافقتهم على ما يدعوه بامتداد للانقلاب العسكري.

وفي تصريح منه للجارديان قال "نتيجة الانتخابات كانت مزورة، والحكومة البريطانية تعلم ذلك".

كما أكد منير على أن دعم الحكومة البريطانية للسيسي يقلل من مصداقيتها، لدعم نظام تسبب في مقتل الآلاف من المتظاهرين الأبرياء.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان