إعلان

صحف: نهاية "البرنامج" ضربة قوية لحرية الرأي والتعبير في مصر

03:28 م الثلاثاء 03 يونيو 2014

الإعلامي الساخر باسم يوسف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

انتقدت الكثير من الصحف الأجنبية انهاء عرض برنامج "البرنامج" لمقدمه الإعلامي الساخر باسم يوسف، والملقب بـ"جون ستيوارت" العرب.

فاجتمعت الصحف والمواقع الأجنبية "الجارديان-واشنطن بوست- " على أن إنهاء برنامج "البرنامج" يعد ضربة قوية لحرية الرأي والتعبير.

وذكرت الصحف أن المملكة العربية السعودية التي تعد من أول وأكبر الداعمة للمشير عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري الجديد، كانت وراء منع عرض البرنامج الذي اكتسب شهرته عن طريق انتقاد كبار رموز الدولة ومن بينهم الرئيس السابق محمد مرسي، والرئيس الأسبق حسني مبارك، والسيسي.

فترى صحيفة الجارديان البريطانية أن "البرنامج" كان بمثابة مقياس لحرية الرأي والتعبير في مصر، بعد قيام الثورة المصرية في يناير 2011.

وأشارت الصحيفة أن إعلان باسم يوسف بانتهاء برنامجه نهائيا، يعد أمر غير متوقع تماما، والذي استطاع أن يكون أحد مكاسب ثورة يناير.

وقالت الصحيفة إن باسم يوسف استطاع الاستفادة من المناخ الأكثر تحررا الذي انتشر في مصر بعد عزل مبارك، حيث جاء من المجهول ، ليحقق برنامجه أعلى نسبة مشاهدة على موقع اليوتيوب، وعلى القنوات الفضائية.

وذكرت الصحيفة أن باسم يوسف لم يحدد الجهة التي ضغطت على إدارة القناة من أجل إنهاء البرنامج، إلا أنه صرح أثناء مقابلة له مع صحيفة "الصنداي" أن الحكومة المدعومة من الجيش خلقت في مصر بيئة تسهل فيها الرقابة.

واتفقت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية مع "الجارديان"، حيث قالت الصحيفة إن حرية الرأي والتعبير في مصر تواجه ضربة قاسية، منذ قيام الجيش المصري بعزل مرسي.

واتضح ذلك من اعتقال الالاف من مؤيدي الرئيس السابق وغيرهم من الناشطين السياسيين والمعارضين.

وأشارت الصحيفة إلى أن باسم يوسف استطاع أن يكون صوت كل ناشط ومعارض للنظام، ومؤيد للديموقراطية والحرية خلال السنوات الماضية.

فعلى الرغم من عدم وضوح الأسباب التي أدت إلى انهاء البرنامج، تؤكد الصحيفة أن الواضح فعلا في مصر الآن أن حرية الرأي والتعبير تواجه مشكلة حقيقية.

واعتبر موقع "vox" الأمريكي أن ما حدث مع باسم يوسف يعد جزء من مأساة أكبر تعيشها مصر، وهي تدهور حرية الرأي والتعبير التي بدأت بعد ثورة يناير.

وتابع الموقع كلامه قائلا، ليس من الغريب أن يتم إنهاء "البرنامج" بهذا الشكل المفاجئ في هذا الوقت تحديدا، فمن الطبيعي ألا تتسامح حكومة السيسي مع شخص سياسي ساخر مثل باسم يوسف.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان