إعلان

فورين بوليسي : ما يشهده العراق اليوم نتيجة للإطاحة بنظام صدام حسين

01:22 ص السبت 14 يونيو 2014

داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- (أ ش أ):

استغرب الكاتب الأمريكي توماس ريكس حالة الاندهاش السائدة إزاء ما يشهده العراق، متسائلا '' أو لم تكن هذه نتيجة حتمية ؟!''.

وأوضح ريكس ـ في مقال نشرته صحيفة (فورين بوليسي) الأمريكية اليوم الجمعة ـ '' إن ما يشهده العراق اليوم كان متوقعا منذ يوم الإطاحة بالنظام السني في بغداد والذي كان يحبس المارد الشيعي بالبلاد، كان ذلك منتظرا منذ اللحظة التي قرر فيها رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي أن يحمل على المدن السنية ''.

ونفى الكاتب أن يكون هذا الواقع هو ما استهدفته القوات الأمريكية عندما اجتاحت العراق ، موضحا أن الأمريكيين لم يكونوا يعرفون العراق جيدا عند اجتياحها ، كما أنهم لم يكونوا يعرفون ماذا يريدون من هذه الحرب بالأساس ، ولا فكروا في ماهية النظام الذي سيخلف النظام الذي كانوا بصدد تدميره''.

وقال ريكس '' لا أعتقد أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يواجه خيارات صعبة في العراق ، كما لا أعتقد أن على أمريكا شن ضربات جوية لوقف زحف تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام (داعش) ، وأري أن آخر ما ينقصنا هو سقوط طيارين أمريكيين أسرى في أيدي الشباب الجدد ! ''.

وعلق الكاتب على مقترح يقول بإرسال واشنطن مساعدات عسكرية إلى بغداد شريطة تنحي المالكي ، قائلا '' أعتقد أن كلمة إيران في هذا الشأن أكثر وقعا من واشنطن ''.

وعاد ريكس أدراجه متحدثا عن الاندهاش ، مرجحا أن تستمر دهشة الأمريكيين لسنوات عديدة مقبلة ، عازيا ذلك إلى عدم معرفتهم كيف تسير الأمور في العراق.

واختتم مقاله بقوله '' إن كل أمور العراق تستغرق وقتا أطول من المتوقع ، ومن ثمّ فإن أمامنا نحن الأمريكيون نحو عشر سنوات أو أكثر حتى نقف على حقيقة ما يحدث الآن بالعراق''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان