إعلان

الإعلام الغربي: السيسي رجل مصر القوي اكتسح الانتخابات

12:37 م الخميس 29 مايو 2014

المشير عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

سلطت وسائل الإعلام الغربية الضوء على النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة المصرية، والتي أظهرت تقدما ملحوظا للمشير عبد الفتاح السيسي أمام منافسه حمدين صباحي.

فوصفت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية عدد الأصوات التي حصل عليها السيسي بأنه استطاع تحطيم الأرقام  بحصوله على 96 في المئة من إجمالي الأصوات في مقابل منافسه وذلك وفقا للنتيجة التي أعلنتها حملته الانتخابية.

ولفتت الوكالة إلى أن فوز السيسي كان أمرا حتميا لا شك فيه، لكن الاقبال الضعيف الذي شهدته اللجان هو الأمر الذي شكل قلق، خاصة بعدما ارتفع سقف التوقعات الفترة الماضية لشعبية السيسي.

وأشارت صحيفة الجارديان البريطانية إنه على الرغم من ضعف الإقبال على التصويت، إلا أن إجمالي النسبة المصوتة وصل لـ 44 في المئة، أي أن مد فترة التصويت ليوم ثالث لم تحدث فرقا.

وبهذا تكون نسبة التصويت في هذا العام منخفضة عن انتخابات 2012 التي وصل فيها اجمالي التصويت لـ52 في المئة.

وقال مراسلو وكالة رويترز إنه بمجرد الإعلان عن النتائج الأولية قام المصريون بإطلاق الألعاب النارية في السماء احتفالا بالسيسي، وان الاحتفالات في الشوارع امتدت حتى الساعات الأولى من الصباح.

وأرجعت الوكالة ضعف الاقبال إلى حالة الاستقطاب السياسي الذي سيطر على المشهد، منذ الاطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي، وامتناع الإخوان الذين قدروا بمليون شخص عن الانتخاب.

ونقلت بي بي سي عن حملة السيسي قولها إن وزير الدفاع السابق انتقل إلى منزله والدته في منطقة الجمالية الشعبية لمتابعة نتائج فرز الأصوات.

وانتهى التصويت أمس الأربعاء وبدأت بعدها على الفور عملية الفرز التي أشارت إلى تفوق السيسي على منافسه.

أما عن شبكة سي ان ان الأمريكية فنقلت رأي هيومان رايتس واتش والتي قالت إن الانتخابات تمت بشكل عادل، وذلك بعد مراقبتها للأوضاع في مصر على مدى عشرة أشهر.

كما لفتت إلى انتقاد كل من مرشحي الرئاسة مد فترة التصويت ليوم ثالث، وأن المد أوحى للناس إمكانية تزوير الانتخابات وحدوث انتهاكات قانونية في العملية الانتخابية.

وذكرت صحيفة تليجراف البريطانية أنه استطاع اكتساح منافسه والحاق هزيمة قوية به.

وصفت الصحيفة السيسي بأنه ''رجل مصر القوي''.

من ناحيتها، أشارت شبكة ''فرانس انتير'' إلى أن السيسي يتجه نحو الفوز الساحق في الانتخابات الرئاسية الجديدة في مصر، قائلة ''إن السيسي فاز بفارق كبير في الانتخابات الرئاسية حيث حصل بحسب النتائج المؤقتة على ما يقرب من 93.3 في المئة من الأصوات''.

وقالت قناة ''فرانس 24'' الإخبارية الفرنسية - تحت عنوان (مصر.. السيسي يتجه لفوز كاسح والأنظار على نسبة المشاركة) - ''إن فوز السيسي أصبح مؤكدا بالانتخابات الرئاسية المصرية، وذلك بحصوله على قرابة 96.2 في المئة من الأصوات التي جرى فرزها في معظم اللجان''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان