إعلان

صحيفة أمريكية: العراق حدد نهج واشنطن في الانسحاب من أفغانستان

12:41 م الخميس 29 مايو 2014

القوات الامريكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ):

اعتبرت صحيفة ''يو إس إيه توداي'' الأمريكية أن العراق قد يكون شكل نموذجا سارت عليه الإدارة الأمريكية في طريقة الانسحاب من أفغانستان ، حيث كانت بمثابة تجربة تحذيرية بالنسبة للولايات المتحدة.

ورأت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني – أن التجربة الأمريكية في العراق هذا العام مثلت نموذجا لسياسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخارجية كما أوضح هذا الأسبوع في خططه لسحب كافة القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول نهاية عام 2016.

ونسبت الصحيفة إلى جيمس جيفري، الذي شغل منصب السفير الأمريكي لدى العراق في عام 2011 عندما غادرت القوات، قوله ''فاجأني الرئيس أوباما بتطلعه لنموذج سفارة العراق كنهج سيسير عليه في أفغانستان''.

وأشارت الصحيفة إلى أن ما حدث في العراق يعكس استراتيجية أوباما في إبرام شراكات مع الحكومات الأجنبية من أجل محاربة المتطرفين بدلا من الالتزام بتخصيص قوات كبيرة بالخارج.

ولفتت الصحيفة إلى تصريح أوباما أمس الأربعاء بأنه يعتقد بضرورة تحويل استراتيجية مكافحة الإرهاب – من ناحية البناء على النجاحات والإخفاقات في تجربتي العراق وأفغانستان – للشراكة بشكل فعال أكثر مع دول تسعى الشبكات الإرهابية للتواجد بشكل قوي بها ..مشيرة إلى أن المحللين يخشون من ألا تكون حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي شريكا موثوقا وأن تكون الولايات المتحدة قد فقدت الكثير من تأثيرها على الحكومة عندما سحبت قواتها في نهاية عام 2011.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تضخ أطنانا من الأسلحة إلى العراق من بينها بنادق قنص وقذائف دبابات وصواريخ لكن جيش البلاد الذي تلقي تدريبا على أيدي الأمريكيين ليس قادرا على منع الجهاديين من السيطرة على الأراضي في الأجزاء الغربية من البلاد خلال جانب كبير من هذا العام.

وبحسب وزارة الخارجية الأمريكية فإن واشنطن سرعت جهودها في مبيعات الأسلحة لمحاربة الإرهاب وتعميق العلاقات مع العراق منذ انسحاب جميع القوات من البلاد في عام 2011.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان