إعلان

صحيفة: تركيا تحتجز 19 شخصا لصلتهم بحادث الانفجار بمنجم الفحم

07:12 م الأحد 18 مايو 2014

رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوجان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول - ( د ب أ ):

احتجزت السلطات التركية 19 شخصا، لصلتهم بكارثة منجم سوما التي أسفرت عن مصرع 301 من عمال المنجم الواقع بغربي تركيا، وذلك حسبما ذكرت اليوم صحيفة حريت اليومية التركية .

وتشير الأنباء إلى ان عددا من مسؤولي الشركة التي تقوم بتشغيل المنجم وهي شركة سوما هولدينج هم من بين المحتجزين .

وتواجه الشركة انتقادات بسبب ما زعم عن وجود جوانب قصور في اجراءات السلامة والامان بالمنجم .ونفت الشركة الاتهامات الخاصة بالإهمال، قائلة إنها تلتزم بالقوانين واللوائح المنظمة لإجراءات الامن والسلامة .

وصبّ الرأي العام التركي جام غضبه ايضا علي الحكومة التركية لما زعم عن تهاونها وسماحها بوجود معايير سلامة تتسم بالتراخي .

وكان الانفجار والحريق الهائل قد وقعا بالمنجم يوم الثلاثاء الماضي .وذكرت الحكومة التي أعلنت امس إنهاء عمليات البحث عن الناجين أمس السبت بعد معرفتها بمصير جميع العمال المفقودين ان 485 من عمال المنجم نجحوا من الحادث .

ويتسبب الجدل الدائر حول حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوجان في انعكاسات وردود فعل في المانيا حيث يعتزم رئيس الوزراء التركي القاء كلمة امام الجالية التركية في كولونيا في وقت لاحق من الشهر الجاري .

وقد انتقد سياسيون من مختلف الاطياف السياسية الالمانية ومن بينهم برلمانيون من الحزب المسيحي الديمقراطي والاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر كلمة أردوجان المقررة في كولونيا ووصفوها بانها محاولة لكسب اصوات الناخبين قبيل الانتخابات البرلمانية .

وقالت نائبة رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي جوليا كلوكنر إنه يتعين على اردوجان ان يلغي هذا الحدث .واضافت تقول '' الرقابة علي الانترنت والقيود علي حرية التعبير والفساد وعدم التعاطف بصورة كافية تجاه ضحايا منجم سوما .. إن اردوجان لم يكن مطلقا في اي وقت بعيدا عن قيم الاتحاد الاوروبي مثلما هو الان تماما '' .

يذكر ان الانتخابات التركية التي ستجري في العاشر من أغسطس المقبل تمثل أول انتخابات يتمكن خلالها الاتراك الذين يعيشون في الخارج من التصويت .

وقد نفي حزب العدالة والتنمية لأردوجان المزاعم الخاصة بأن الحدث الذي سيتم تنظيمه في كولونيا هو محاولة لكسب الاصوات مؤكدا ان الحدث هو مجرد حدث تم تنظيمه بمناسبة الذكري السنوية العاشرة لإنشاء اتحاد الديمقراطيين الأتراك الاوروبيين .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان