إعلان

العربي: لم نتلق أي طلبات عربية بتجريم الإخوان

11:44 ص الأحد 18 مايو 2014

الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل الع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:

نشرت صحيفة الحياة اللندنية حوارا كانت أجرته مع الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي حول الأوضاع في مصر والوطن العربي.

فقال العربي معلقا على وضع جماعة الإخوان المسلمون في مصر "إن الأمانة لم تتلقَّ طلباً من الدول الأعضاء لتجريم جماعة الإخوان المسلمين"، مشيراً إلى أن اجتماع وزراء العدل والداخلية الذي سيعقد خلال أسبوعين ربما يبحث في هذا الأمر.

كما اعترف العربي بأن "الجامعة فشلت فشلاً تاماً في الملف السوري، وكذلك الأمم المتحدة فشلت، والحكومة والمعارضة السورية أيضاً، ولم ينجح أحد، سواء أكان من الدول العربية أو الدول الخمس الدائمة العضوية وبالذات أميركا وروسيا".

وأضاف: "كل يوم يقتل فيه مواطن سوري، سواء كان من المعارضة أو الحكومة، يؤكد فشلنا"، موضحا أن الحل في أيدي الطرفين معاً، لأن استمرار القتال يزيد العنف، ويجب أن يتوقف إطلاق النار، لأن كل النزاعات الدولية تنتهي بوقف إطلاق النار وبدء التفاوض، ولا بد أن يحدث هذا بكل سرعة".

ولفت العربي لدور جامعة الدول العربية فقال أنها حاولت الحل منذ الأشهر الستة الأولى من بدء الأزمة ولم تتمكن، وأحالت بدورها الملف إلى مجلس الأمن في 22يناير 2012 بحسب ميثاق الأمم المتحدة، ولكن المجلس لم يفعل أي شيء منذ أكثر من عامين، وقامت الجامعة بعدها بإرسال خطابات رسمية عدة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة، وطالبتهما بالعمل لوقف نار. ولذلك، فإن كل من على الكرة الأرضية فشل في إيجاد حل الأزمة السورية".

وعن مصير مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وسلطات الاحتلال قال: "الأزمة الفلسطينية هي القضية المركزية المهمة للعرب، والاحتلال الإسرائيلي بكل وضوح وصراحة يعتبر آخر معاقل الاستعمار في القرن الـ21، ولا بد من القضاء عليه، وهذا سيحصل. الفلسطينيون لديهم اتصالات مع أميركا، وهي التي تشرف على المفاوضات، وربما تحصل تطورات جديدة".

ورداً على مطالبة بعض الدول العربية إصلاح الجامعة العربية، شدد العربي على أن "لا بد من التطوير، فمنذ تسلمت منصبي طالبت بتعديل الميثاق الذي كتب عام 44، وكأن الجميع الآن يطالبون الأمانة بأن تقود سيارة موديل 44 في شوارع 2014، وهذا غير منطقي، وهناك مشروع تم إقراره ووافقوا عليه في القمة العربية، على أن يتم الاجتماع الوزاري المقبل في سبتمبر لكي تقر التغييرات".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان