إعلان

وزير خارجية تركيا: عودة العلاقات مع إسرائيل مرهونة برفع الحصار عن غزة

01:38 م الأربعاء 14 مايو 2014

داوود أوغلوا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيرى:

ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية أن وزير الخارجية التركي داوود أوغلوا وضع شروط مسبقة لإعادة العلاقات مع الإسرائيليين تتضمن دفع تعويضات لأسر ضحايا السفينة مرمرا ورفع الحصار عن قطاع غزة.

ولفتت الصحيفة إلى قول أوغلوا أن تركيا تلقت اعتذاراً من إسرائيل قدمه رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو منذ أكثر من عام لنظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل لا تنوي رفع الحصار عن غزة مقابل عودة العلاقات مع تركيا لكنها تناقش أمر السماح للمساعدات التركية بدخول القطاع.

وقالت الصحيفة من المنتظر أن تتوصل تركيا وإسرائيل إلى اتفاق مشترك لتسوية أزمة ضحايا السفينة التركية مرمرا بعد عودة نتنياهو من اليابان.

وقالت الصحيفة إنه وفقا لتقارير إعلامية غير رسمية فإن كلا الجانبين توافقا على أن تدفع إسرائيل مبلغ 21 مليون دولار لأسر الضحايا التسع الذين قتلتهم قوات الكوماندوز الإسرائيلية في عملية الإنزال التي تمت على ظهر السفينة مرمرا أثناء توجهها إلى قطاع غزة عام 2010.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق يلزم تركيا بتمرير التشريعات التي تسمح بإنهاء الدعاوى القانونية الحالية والمستقبلية ضد قادة وضباط الجيش الإسرائيلي.

وقالت الصحيفة أنه من المتوقع أن يتم تبادل السفراء بين الدولتين بمجرد التوقيع على الاتفاق، مشيرة إلى أنه حتى الآن لم يتحدث الدبلوماسيين الإسرائيليين عن النقطة التي تنتظر عودة نتنياهو من اليابان.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي إسرائيلي بارز قوله من المنتظر أن تعود العلاقات التركية الإسرائيلية إلى مجاريها بعد عودة نتنياهو من اليابان.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان