إعلان

هل تعتبر إسرائيل المستوطنين اليمينيين ''إرهابيين''؟

10:12 ص الإثنين 12 مايو 2014

تسبني ليفني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

ظهرت في إسرائيل مؤخرا دعوات بتصنيف المتشددين المستوطنين اليهود إرهابيين، في أعقاب هجمات شنوها على ممتلكات لفلسطينيين بالضفة الغربية وإسرائيل، فضلا عن تهديدات بالقيام بأعمال عنف ضد جنود إسرائيليين، بحسب ما أوردته صحيفة الجارديان الأحد.

ونقلت الصحيفة ما صرحت به وزيرة العدل الإسرائيلية تسبني ليفني هي ووزير الأمن الداخلي يتسحاق أهرونوفيتش بأن اليمينيين المتشددين يجب تصنيفهم إرهابيين بعد الهجمات ضد جنود إسرائيليين في مستوطنة يتسهار الواقعة في الضفة الغربية والتي توصف بأنها متشددة.

ويوم الجمعة الماضي، وصف المؤلف الإسرائيلي الحائز على جائزة نوبل أموس أوز المستوطنين اليهود المتشددين الذين يشنون هجمات على الفلسطينيين تحت مسمى ''price tag'' بـ''النازيين الجدد''.

وقال أوز في مناسبة في تل أبيب ''جماعاتنا النازيون الجديد يحظون بدعم الكثير من القوميين أو حتى المشرعين العنصريين، فضلا غن الحاخامات الذين يمنحونهم ما أسميه تبرير ديني''.

وتقول الجارديان إنها ليست المرة الأولى التي يطالب فيها سياسيون وشخصيات عامة بتصنيف المستوطنين اليمينيين إرهابيين، غير أن الأحداث الأخيرة التحمت لتشكل بعضا من عاصفة.

وقبيل زيارة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، قامت جماعات يمينية باستهداف المسيحيين في القدس والجليل بموجة من التخريب شملت هجمات برسوم الجرافيتي على مبنى الفاتيكان والذي من المقرر أن يقيم فيه البابا خلال زيارته لإسرائيل في وقت لاحق هذا الشهر.

وأشارت اليومية البريطانية إلى إلقاء الشرطة الإسرائيلي القبض على امرأة في مستوطنة يتسهار المتشددة، بهد تحريضها على الجيش الإسرائيلي ، وذلك بعد أسابيع من مهاجمة جنود إسرائيليين عندما حاولوا هدم بؤرة استيطانية.

وأضحت الجارديان إلى أن تلك الدعوات تأتي بعد فشل جولة محادثات السلام الأخيرة، والتي أرجعه سياسيون ومفاوضون في محادثات السلام في إسرائيل والولايات المتحدة وفلسطين إلى الأنشطة الاستيطانية من ضمن عوامل أخرى.

ويرى فلسطينيون تلك الدعوات أنها خطوة قليلة ومتأخرة للغاية. ونقلت عن باسم صلاح (50 سنة) عامل بناء في قرية الصيرة القلبية قوله ''كلام فقط. لا نريد كلام. نريد أفعال''.

كما تجاهل إبراهيم مخلوف (52 سنة) مدرس من نفس القرية، تعليقات السياسيين الإسرائيليين، مشيرا إلى أن الدولة الإسرائيلية تدعم المستوطنات في الضفة الغربية.

يقول محلوف ''يقولون إنهم أقلية، لكن هذه الأقلية تلقى الدعم من الحكومة الإسرائيلي والجيش الإسرائيلي، هم يتلقون مياه وكهرباء مجانا. الحكومة تنفق ملايين الدولارات عليهم. هيضحكوا على مين؟''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان