إعلان

عريقات: إسرائيل أوصلتنا إلى مرحلة لا يوجد ما نخسر معها سوى الخسارة

01:21 م الأحد 06 أبريل 2014

صائب عريقات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، الأحد، إن الجانب الفلسطيني لم يتفاجأ من موقف الطرف الأمريكي والإسرائيلي حيال المفاوضات التي تعثرت مؤخرا، مضيفا أن ''إسرائيل أوصلتنا إلى مرحلة لا يوجد ما نخسر معها سوى الخسارة''.

وأضاف عريقات خلال كلمة ألقاها في مؤتمر أبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية ونقلتها صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، أن السلطة الفلسطينية انتهت من بحث الانضمام إلى 15 اتفاقية ومعاهدة دولية دون رجعة، لكنها ستعلق الانضمام إلى 48 معاهدة أخرى، إذ لم تفرج إسرائيل عن الدفعة الأخيرة من الأسرى.

وتابع ''انضممنا إلى 13 ميثاقا من أصل 15 سُلّمت للجهات الدولية''.

وأوضح أن ''هذه الطلبات لا تخضع للتصويت، فالقانون الدولي واضح ومحدد في هذا الشأن، وإذا قرر سكرتير عام الأمم المتحدة عدم الرد خلال فترة شهر، فتصبح فلسطين مباشرة دولة عضو في المعاهدات الموقّعة''.

وأضاف عريقات أن هذا ليس له علاقة بالمفاوضات التي تمت مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مشيرا إلى أن إذا وافقت إسرائيل على الافراج عن 104 من الأسرى، سيمتنع الجانب الفلسطيني عن الذهاب لعضوية هذه المؤسسات الدولية لمدة تسعة أشهر.

وأوضح عريقات أن الجانب الفلسطيني التزم بالمفاوضات ولكن الجانب الإسرائيلي رفض إطلاق الدفعة الأخيرة المؤلفة من 30 أسير، لذلك قمنا بالانضمام إلى 15 ميثاقا ومعاهدة، لكن هناك 48 منظمة وميثاقا ومعاهدة أخرى لم يضم إليها بعد.

وقال عريقات ''القيادة على استعداد للامتناع عن الانضمام لهذه المنظمات مقابل الإفراج عن الأسرى، وإذا لم تطلق إسرائيل سراح الدفعة المتبقية من الأسرى، فإننا في حِل من الالتزام''.

وقلل من أهمية الانضمام إلى الاتفاقات الدولية على مسار المفاوضات، قائلا: ''نحن لا نريد صداما مع أحد، ولا نريد مواجهة مع أحد، طاقتنا بسيطة ونوجهها إلى إسرائيل''

وأضاف عريقات أن 13 من هذه المعاهدات تخص الشأن الداخلي الفلسطيني وهناك أصواتا إسرائيلية تقول إن هذا خرق للاتفاقات، حاولوا أن يظهرونا وكأننا نقود عملية انتحارية.

وذكر عريقات أن الجانب الفلسطيني لم يتفاجأ من موقف الطرف الأمريكي والإسرائيلي، إبلاغهم سلفا بأنه إذا لم تلتزم إسرائيل بالإفراج عن الأسرى، فسنوقع على المعاهدات الدولية موضحا ان هذا حق نمارسه بعيدا دون أي تهديد ووعيد.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان