إعلان

الاندبندنت ترصد دوافع وأسباب استهداف رئيس بلدية خاركيف الأوكرانية

09:04 م الثلاثاء 29 أبريل 2014

فيكتور يانوكوفيتش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

رأت صحيفة ''الاندبندنت'' البريطانية الصادرة اليوم الثلاثاء أن محاولة استهداف رئيس بلدية مدينة خاركيف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية، جينادي كيرنس يوم أمس تسببت في ازدياد لمخاوف من إمكانية استهداف الرموز العامة البارزة في البلاد وتتبع حركاتهم لاغتيالهم.

وأفادت الصحيفة –في تقرير لها بثته على موقعها الإلكتروني- بأن كيرنس كان يصارع أمس من أجل انقاذ حياته بعد تعرضه لإطلاق نار من الخلف نفذه مجهول بينما كان يتجول أمام منزله - وفقا لروايات حول ما حدث- فيما قال فاليري بويكو، مدير معهد الجراحة في كييف؛ حيث يُعالج كيرنس، إنه يعاني من خروج خطيرة للغاية تسببت في تلف العديد من خلايا جسده.

وأوضحت أن كيرنس – رجل الاعمال البالغ من العمر 64 عاما- كان مساندا قويا للرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش ومعارض قوي لميدان ''الميدان'' الذي شهد اندلاع تظاهرات حاشدة ادت لعزل يانوكوفيتش، بينما قرر منع تظاهرات مشابهة في خاركيف بمقتضى حالة الطوارئ التي وضعها لتجنب انتشار '' الأمراض المعدية'' في مدينته.

ومنذ ذلك الحين، سعى كيرنس إلى ابعاد نفسه عن فلك يانوكوفيتش والتحدث بدلا من ذلك عن أوكرانيا الموحدة وعن هؤلاء الذين يرغبون في أن توضع البلاد تحت الحكم الروسي...فيما وجه المتحدث باسمه اللوم في إطلاق النار ضده على كل من الكريملين والجماعات اليمينية المتطرفة.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين موالين لروسيا قولهم:'' إن كيرنس أصدر مؤخرا بيانا عاما أعلن فيه تعرضه للاضطهاد السياسي''، ورجحوا وقوف وزير الداخلية المؤقت أرسين آفاكوف وراء عملية الاغتيال...رغم عدم وجود أي دليل حتى الأن يثبت هذه الادعاءات.

وأضافت الصحيفة البريطانية:'' أن هناك دوافع اخرى يُحتمل أن تكون وراء عملية الاغتيال، حيث ارتبط كيرنس- الذي وجهت له اتهامات بالسرقة والاحتيال- في الماضي بالجريمة المنظمة، فضلا عن كونه واحدا من أبرز اليهود في البلاد''. وأشارت إلى تصاعد المشاعر المعادية للسامية في أوكرانيا مؤخرا.

ولكن مع ذلك، نسبت (الاندبندنت) لبعض المقربين من كيرنس تأكيداتهم بأنه لم يتلق أي تهديدات بسبب خلفيته الدينية مؤخرا، وأوضحت الصحيفة أن مدينة ''خاركيف'' شهدت استقرارا نسبيا خلال الاسابيع الأخيرة عقب اندلاع اشتباكات بين المتظاهرين الموالين والمعارضين لروسيا، ولكن تدهور الأوضاع هناك سوف يفرض ضغوطا هائلة على موارد حكومة كييف التي تعاني نقصا بالفعل وهي تحاول التصدي للمواجهة مع دونباس.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان