إعلان

نيويورك تايمز: مصر تتوقع عدم تنفيذ حكم قاضي المنيا

01:49 م الأحد 30 مارس 2014

حكم بالاعدام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن الحكم القضائي الصادر لإعدام أكثر من 500 مواطن من مؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي، يعد انعكاسا للحالة التي يمر بها المجتمع المصري.

ووصفت الصحيفة حكم قاضي المنيا بأنه لم يكن حكم وحشي فقط، بل إنه كان مأسوي، وسخيف، وغير مبرر، ولا يوجد له سبب.

وأوضحت الصحيفة أن الحكم أثار غضب دولي كبير فور صدوره، وذلك لافتقاره للكثير من الأسباب التي تجعله حكما عادلا، وأولها منع المحاميين من الالتقاء بالمجنى عليهم، ومنعهم من استجوابهم، وعدم اطلاع القضاة على الأوراق الخاصة بالقضية في وقت كافي يبرر الحكم.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد كبير من المصريين يتوقعون عدم تنفيذ الحكم، وأن يتم تخفيفه في الاستئناف، أو أن يقوم الرئيس عدلي منصور أو المفتي بتخفيفه.

ووصف الكثير من المواطنين والمعتقلين حكم جنايات المنيا بــ''العدالة الهاتفية'' بمعنى أن القرار جاء من جهة سيادية عليا، وترى الصحيفة أن هذا الحكم يعد طبيعي من قبل الحكومة المدعومة من الجيش والقضاء الذي يتعاون معها بهدف إعادة الاستقرار للبلاد.

ورأت الصحيفة أن ما يحدث في مصر يعكس الحملة الشرسة والعنيفة التي تشنها الحكومة المصرية على معارضيها السياسيين بوجه عام، وجماعة الإخوان المسلمين خاصة.

فكانت الجماعة وأي من مؤيديها أو انصارها أو حتى متعاطف منها، ضحية تبحث عنها قوات الأمن من أجل القضاء عليها، والتخلص منها، فمنذ الإطاحة بالرئيس السابق تم حبس أكثر من 16.000 فرد من مؤيديه والمتعاطفين معه، وقتل الآلاف منذ فض اعتصامي رابعة العدوية وميدان النهضة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك تناقض كبير بين المعاملة التي يتلاقها المسئولين ورجال الأمن بعد قيامهم بالانتهاكات وأعمال العنف والقتل، وبين ما تتلقاه المعارضة نظير عدم قيامها بأي شيء.

وكانت منظمة العفو الدولية من أشد المعترضين على حكم جنايات المنيا، ووصفت الحكم بأنه حكم بشع وقاسي، كما قال مدير معهد القاهرة لدراسات حقوق الانسان أن الحكم بمثابة مذبحة قانونية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان