إعلان

فريد زكريا: السياسة الأمريكية تجاه أوكرانيا واقعية عن نظيرتها الروسية

12:32 م الأحد 30 مارس 2014

الكاتب الأمريكي فريد زكريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة محفوظ:

قال الكاتب الأمريكي، فريد زكريا، أن قرار دخول روسيا لمدينة القرم الأوكرانية في وقتنا الحالي له دلالات مقلقة.

وأوضح زكريا في مقالته المنشورة اليوم بصحيفة ''واشنطن بوست'' أن سياسات الإدارة الأمريكية الحالية فيما يخص الأزمة الأوكرانية سيكون لها تأثيرا كبيرا على طريقة التعامل الروسي معها.

ووصف زكريا تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، علي أداء أوباما، بأنها غير دقيقة.

وأشار الكاتب إلى أن 80% من الحروب التي نشأت منذ 1950 انتهت بتغيير حدود بعض البلدان واعادة تحديدها، وأنه بدءً من 1950 انخفضت هذه النسبة إلى 27%، ولهذا يعتقد أن قرار بوتين باحتلال القرم الأوكرانية هو بالفعل اتباعا لسياسات القرن التاسع عشر ولا يناسب عصرنا الحالي.

وعلق زكريا على قرار بوتين بأنه مفاجئ لعدم مواكبته لسياسات القرن الحالي.

وبالحديث عن الأوضاع في أوكرانيا، أوضح زكريا أنه لا يجب أن ينظر لقرار روسيا بالتدخل عسكريا من الأمور المقبولة، أو المتوقعة بسبب تضارب مصالح أمريكا وروسيا، ويجب دراسة وقعه على عالمنا الحالي لأن هذا التحرك العسكري الروسي يفتح الباب أمام الدول الأخرى لاستعادة سياسات القرن التاسع عشر الاستعمارية، مما قد يبدأ عصر حروب جديد العالم في غنى عنه، حسبما ذكر في مقاله.

وبمقارنة رد الفعل الأمريكي علي تدخل روسيا العسكري الحالي بأكرانيا، ورد فعل إدارة بوش السابقة علي تدخل روسيا العسكري في جورجيا في 2008، أوضح المفكر أن الإدارة الأمريكية الحالية كان لها دورا أكثر فعالية في رفض سياسات روسيا الاستعمارية.

ولتوضيح الاختلاف بين إدارة بوش وإدارة أوباما، قال زكريا إن لإدارة أوباما دورا أكثر ذكاءً في إدارة خلافها مع إيران، فعلى عكس إدارة بوش التي جعلت من خلافها مع إيران محدودا بين البلدين، صعد أوباما الخلاف إلى مستوي عالمي، زاعما أن إيران ببرنامجها النووي تمثل خطرا، ليس فقط علي الولايات المتحدة، ولكن علي المجتمع الدولي بأكمله، مما أكسب أوباما تأييد العديد من الدول الأوروبية الكبرى، وتبنيها نفس سياساته تجاه إيران التي امتدت لفرض عقوبات على إيران للضغط عليها.

وأشاد زكريا لسياسة أوباما فيما يخص أوكرانيا، التي تواكب متطلبات العصر الحالي حسب تعبيره، عن السياسات الروسية، التي تنتمي إلى القرن التاسع عشر، المشهور بحروبه وتأثيرها السلبي علي شعوب أوروبا.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان