إعلان

صحيفة أمريكية: الغزو الأمريكي للعراق حوله إلى ''بلد منكسر''

02:56 م الأربعاء 19 مارس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة محفوظ:

رأت صحيفة ''ذا نايشن'' الأمريكية، أن العراق تحول إلى ''بلد منكسر'' في الذكرى الحادية عشر للغزو الأمريكي لبلاد الرافدين.

وقالت الصحيفة التي تصدر أسبوعيا إن ذكرى غزو العراق التي تحل الاثنين المقبل تأتي وسط الكثير من أعمال العنف الطائفي الذي أودي بحياة أكثر من 8000 عراقي في 2013 وحدها، و2000 في 2014 حتى الآن.

وأضافت الصحيفة أن هذه الحرب استنزفت الشعب العراقي ولعبت بمصيره.

ووصفت الصحيفة الحرب التي شنتها إدارة الرئيس جورج بوش بأنها ''ظالمة وغير شرعية وغير حكيمة''.

وأوضحت أن ''أمريكا قادت حربا ظالمة ضد الشعب العراقي، الذي لم يكن مصدر أذى لأمنها القومي، أو للسلام العالمي، في مخالفة صارخة لقوانين الأمم المتحدة الخاصة بالحروب''.

وتابعت أن ''الإدارة الأمريكية السابق تغاضت عن تحقيق الأمم المتحدة ولم تكترث لمدى فاعلية خطط نزع السلاح تدريجيا من العراق، وأصرت على حربها علي الشعب العراقي''.

وحسب تقدير الصحيفة، كانت حرب بوش على العراق وإسقاط نظام صدام حسين سببا في موت ومعاناة الكثير من المدنيين العراقيين، وفقدان الكثير من الدول المجاورة للعراق للاستقرار، مضيفا أن ذلك حدث في الولايات المتحدة نفسها التي لم تكن علي استعداد اقتصادي أو سياسي لشن حرب جديدة''.

وصنفت الصحيفة أسلحة الحرب علي عدة أصعدة منها العسكري لإرسال بوش قواته العسكرية إلى العراق والكويت، المالي والاقتصادي لتمويل كبار رجال الكونجرس هذه الحرب، استراتيجي، حيث أن حالة الحرب علي العراق فرضت علي الشعب الأمريكي بعض سياسات التقشف التي فرضتها الإدارة الأمريكية في ذلك الوقت لتمويل الحرب، وحجب بعض الحريات المدنية نظرا ''لاستثنائية وضع الحرب الحرج''، والثقافية والاجتماعية حيث أن ''الحرب علي الإرهاب'' تسببت في قمع الكثير من الأمريكان ذوي الأصول العربية والعربية، وتعرضهم لكثير من القيود والاضطهاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحرب على العراق التي روج لها على أنها من أجل الحرية ''كبلت الحريات في أمريكا نفسها وبدلا من أن تنتهي الحرب بتقييد مشاريع صدام للأسلحة النووية، نتج عنها تطوير إيران وكوريا الجنوبية لبرامج أسلحتهم النووية، وخسرت أمريكا الكثير من حلفائها بإصرارها على الحرب في العراق، كما خسرت العراق أيضا''.

ولفتت إلى أن ''احتلال العراق ترك أثره على العالم أجمع؛ حيث ساعد على تكثيف النشاط الإرهابي لكثير من الجماعات التي ترى أن ''من واجبها المقدس أن تقاتل ضد محتل غربي''.

وتطرقت الصحيفة إلى المواطنين الأمريكيين الذين تحدثوا وتظاهروا ضد استمرار حرب العراق، وكيفية تخوين الإعلام وموالين الحرب لهم، والطعن في وطنية الكثير من الصحفيين والمثقفين الذين هاجموا الإدارة الأمريكية بسبب تلك الحرب.

ورأت الصحيفة أن سبب غزو العراق ''إمبريالي بحت''، وهو ما جعل الإدارة الأمريكية السابقة تتعنت وتستمر في تلك الحرب رغم كل الخسائر الاقتصادية والعسكرية والاستراتيجية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان