إعلان

صحيفة تركية تتساءل حول فرص أردوغان لدخول القصر الجمهوري

04:36 م الثلاثاء 18 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة-(أ ش أ):

رأت صحيفة راديكال التركية في مقال لها اليوم الثلاثاء أنه لا يمكن الاستهانة بقوة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان رغم استمرار الجدل حول أحداث متنزه جيزي بارك بوسط اسطنبول في يونيو 2013 والتحقيق في قضايا الفساد والرشاوي إضافة إلى التوتر السياسي مع جماعة الخدمة برئاسة الداعية الإسلامي فتح الله جولن.

وأوضحت الصحيفة اليسارية في مقالها أن تركيا ستشهد انتخابات رئاسية في شهر أغسطس القادم لاختيار الرئيس ال 12 للجمهورية التركية وهناك مرشحين، فإما أن يتولى أردوغان مهام المنصب الرئاسي أو استمرار الرئيس التركي عبد الله جول لخمسة أعوام أخرى في منصبه الحالي.

وللمرة الأولى في تاريخ الجمهورية التركية سيختار الشعب التركي في انتخابات أغسطس رئيسا وليس مجلس البرلمان، ومع تداعيات فضيحة الفساد والرشاوي التي تم الكشف عنها في السابع عشر من ديسمبر الماضي بدأ حزب العدالة والتنمية في التطرق لإجراء تغييرات على سيناريو الرئاسة في حال انخفاض أصوات الحزب الحاكم إلى أقل من 40% في الانتخابات المحلية القادمة.

وقد يتلقى أردوغان ضربة موجعة لهدفه المرسوم للوصول إلى منصب رئاسة الجمهورية في حال حصول حزبه على نسبة تتراوح بين 40 إلى 45% في الانتخابات المحلية حيث أن هذه النسبة تسمح لأردوغان فقط بتشكيل حكومة جديدة بحزب واحد لكن لن تسمح له بالوصول إلى قصر الرئاسة.

ولا تزال هناك فرصة أمام أردوغان لتولي منصب الرئاسة لكن الطريق شاق وصعب وملئ بالمخاطر في حال توجهه لتشكيل ائتلاف سياسي مع حزبي السلام والديمقراطية والشعوب الديمقراطية الكرديين.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان