إعلان

صحيفة لبنانية: الجماعات التكفيرية تثير الخوف في الشرق الأوسط

04:57 م الأحد 16 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

سلطت صحيفة "الدايلي ستار" اللبنانية الضوء على خطورة الجماعات السلفية التكفيرية التي تزداد بصورة واضحة في الشرق الأوسط، وتدعو إلى الهلع والخوف الشديد، وذلك بعد انتشارهم في العراق وسوريا.

وتقول الصحيفة إن حجم التهديد زاد كثيرا بعد سيطرة الجماعات السلفية التفكيرية على مناطق واسعة من العراق وسوريا بالإضافة إلى لبنان وليبيا، لتشمل عشرات الآلاف من الأتباع الذين يقومون بعمليات جهادية وانتحارية كبيرة في مناطق كثيرة جدا بالشرق الأوسط.

كما أشارت الصحيفة إلى أن تلك الجماعات أصبحت أكثر خطورة بعد تنظيم وتنسيق جهودهم، ليشكلوا جماعات أكثر تنظيما وقوة مثل جبهة النصرة، وأحرار الشام، والدولة الاسلامية في العراق وسوريا الكبرى، وغيرهم من التنظيمات الأخرى.

وأوضحت الصحيفة أن بعض الجماعات الجهادية تحارب نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وبعضها يهاجم حزب الله، والبعض الآخر يحارب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وذلك من أجل توسيع أراضيهم وتحويل تلك الدول إلى دولة إسلامية كبري.

ولفتت الصحيفة إلى أن الخوف من نمو تلك الجماعات يتمثل في ما تخبرنا به عن حالة تدهور الحالة الأمنية في دول الشام، فتلك الجماعات لم تظهر فجأة بعد حدوث ثورات الربيع العربي، إلا إنها كانت تنمو ببطء شديد على مدى السنوات الثلاث الماضية، بسبب التدهور التدريجي الذي شهدته دول الشرق الأوسط على مدى الربع قرن الماضي.

وأرجعت الصحيفة نمو تلك الجماعات وتزايد خطورتها إلى التمزق الذي حدث في الدول، والفوضى التي أصابتها والذين وفروا بيئة مثالية لنمو تلك الجماعات، سواء في باكستان أو أفغانستان واليمن والعراق والصومال وسوريا وشمال سيناء.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان