إعلان

كيف أوقع عميل أمريكي المهندس المصري المتهم بتهريب أسرار عسكرية لمصر

10:04 ص الأحد 07 ديسمبر 2014

مصطفى عواد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:
يواجه مهندس أمريكي-مصري يعمل لدى البحرية الأمريكية اتهامات قد تصل عقوباتها إلى 20 سنة عن كل تهمة حالة إدانته بما هو منسوب إليه بمحاولة سرقة رسما هندسيا لحاملة طائرات تحت الإنشاء وإرسالها إلى مصر.

وبحسب الادعاء الفيدرالي الأمريكي فإن المهندس مصطفى أحمد عواد، عمره 35 عاما، من فيرجينيا ألقي القبض عليه أمس الجمعة لمواجهته اتهامين بمحاولة تسريب مواد دفاعية وبيانات فنية إلى دولة أجنبية.

وأضاف أن "عواد حاول سرقة البيانات الموجودة في تصميمات الحاملة يو إس إس جيرالد آر. فورد أواخر أكتوبر الماضي".
وأوضحت أن عواد حمل رسوما حاسوبية من البحرية الأمريكية وقدمها إلى عميل متخف تابع لمكتب التحقيقات الاتحادية "إف بي آي" مقدما نفسه على أنه ضابط استخبارات مصري، بحسب ما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز.

والمعروف أن السفينة فورد هي الأولى من فئة جديدة من الحاملات. ومن المقرر تسليمها إلى البحرية الأمريكية في 2016.
ووفقا لإفادة مكتب التحقيقات الفيدرالي، بدأ عواد العمل لصالح سلاح البحرية في شهر فبراير الماضي في قسم الهندسة النووية والتخطيط في قاعدة نورفولك البحرية لبناء السفن.

ويقول إف بي آي إن عميلا متخفيا يتحدث العربية بالتواصل مع عواد في سبتمبر والتقى الاثنان بعد ذلك بيوم في متنزه. وأكد عواد في اللقاء أن نيته هي استخدام موضعه كثقة في البحرية للحصول على التكنولوجيا العسكرية لتستخدمها الحكومة المصرية.

والتقى الرجلان أيضا في أكتوبر الماضي في فندق حيث وصف عواد خطة خداع أمن حاسب البحرية عن طريق تثبيت برنامج يمكنه من نسخ الوثائق بدون إطلاق إنذار أمني، حسب الإفادة التي نشرتها الصحيفة.

وقالت نيويورك تايمز إن العميل السري تسلم رسومات حاملة الطائرات التي تحمل تحذيرات من أن التوزيع الخارجي يمكن أن يؤدي إلى الملاحقة القضائية.
وأشار عواد إلى أنه يتفهم أن رسومات الحاسب ستستخدم في مصر. ووافق على إعطاء العميل صور جواز السفر لإنتاج جواز سفر مصري مزيف حتى يمكنه السفر بدون تنبيه المسؤولين الأمريكيين.

وطلب عواد أيضا 1500 دولار لشراء كاميرا صغيرة لتمكينه من تصوير مواد محظورة في أنحاء حوض بناء السفن، بحسب إفادة المكتب.
وفي 23 أكتوبر التقط عواد 3000 دولار نقدا من مكان تم الترتيب له مسبقا في طريق طويل منعزل مخصص للمشي، وترك حاوية بها قرص صلب خارجي لحاسوب وصورتين لجواز السفر. وقام مكتب التحقيقات الاتحادي بالتقاط الحاوية لاحقا.

ولوحظ عواد في مكتب البحرية في 28 نوفمبر وهو يمسك على ما يبدو خطط تصميم حاملة الطائرات، حيث وضعها على الأرض وصورها.
ومن المقرر عقد جلسة استماع لعواد في الاحتجاز في 10 ديسمبر الجاري في محكمة فيدرالية أمريكية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: