إعلان

إيران ديلي: تمديد المحادثات النووية سيقلل من ثقة الإيرانيين تجاه الغرب

04:37 م السبت 06 ديسمبر 2014

الرئيس الإيراني حسن روحاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - (أ ش أ)

كشفت صحيفة ''إيران ديلي'' الإيرانية عن بعض الأسباب الكامنة وراء تمديد المحادثات النووية، قائلة إنه يجب على مجموعة 5+1 إدراك أن تمديد المحادثات سيقلل من ثقة الإيرانيين تجاه الغرب.

وأوضحت الصحيفة - في تقرير نشرته اليوم السبت، وأوردته وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية - أن تمديد فترة المحادثات المتفق عليها في فيينا لمدة سبعة أشهر آخرين يعد نتيجة سيئة بعد عام كامل من المفاوضات بين إيران ومجموعة قوى العالم 5+1، وطرحت الوكالة عددا من الأسباب التي أدت إلى دفع هذه الجولة من المحادثات إلى تلك النتيجة.

واستهلت بذكر السبب الأول؛ وأرجعت السبب إلى عدم التوصل للاتفاق لكل من الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري .. مسلطة الضوء على سلسلة من الإخفاقات شهدها حزب الديموقراطيين والتي تضمنت أخر نزاع ضد حزب الجمهوريين في انتخابات مجلس النواب ومجلس الشيوخ ، حيث ذهبت الأصوات المترددة إلي منافسيهم، في إشارة إلى نفس مصير اتفاق جنينف المؤقت - الذي تم التوصل إليه في نوفمبر 2013 ..مضيفة أن واشنطن فشلت في التوصل إلى اتفاق شامل في فيينا على الرغم من إعداد الأسس القانونية والسياسية والفنية.

وتابعت أن السبب الثاني يتمثل في التعليقات التي صدرت من قبل النائب الأسبق للوكالة الدولية للطاقة الذرية أولي هينونين المتسبب باستمرار في فشل المحادثات بين طهران والوكالة .. لافتا إلى إرساله ملف القضية الإيرانية من وكالة الطاقة الذرية الدولية إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حيث تم استخدامه من قبل جماعات الضغط المختلفة، ورفع هينونين – أثناء فترة ولايته – الشكوك حول مستوى تخصيب اليورانيوم وعدد أجهزة الطرد المركزي مدعيا أن إيران تستطيع إنتاج ألف كيلوجرام من الوقود النووي، وذلك من300ر8 كيلوجرام الذي يشكل نسبة 5 في المئة من اليورانيوم المخصب، ثم جاء بعد ذلك إلي الاستنتاج الذي صور به إيران كتهديد نووي مدعيا أن إيران كانت على بعد ثلاث أشهر من تصنيع قنبلة نووية، وأشارت الوكالة إلى أن هذا الادعاء أدى إلي تغير المناخ النفسي لإيران.

وقالت إن السبب الثالث؛ تمثل في استخدام السعوديين عائدات النفط –حسب زعم الوكالة- لدفع أجندة اعمال معادية لإيران.

وأشارت الصحيفة في ختام تقريرها إلي السبب الرابع وهو مواقف ومصالح إسرائيل، وقالت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بذل جهودا لمنع الوصول إلي هذا الاتفاق، فالصهاينة يعتقدون أن تمديد المحادثات أفضل من الوصول إلي اتفاق وذلك لأنهم يستطيعون شراء الوقت لاستخدام الكونجرس الأمريكي ضده.

وبالرغم من ذلك، أكدت الصحيفة الإيرانية أن فريق المفاوضات الإيراني لن يتزحزح عن موقفه حتى وإن كان تحت ضغوط.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان