إعلان

نيويورك تايمز: 2014 عام كارثي على الصحفيين والمراسلين حول العالم

12:42 م الثلاثاء 30 ديسمبر 2014

تنظيم داعش يعدم احد الصحفيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء ابراهيم:

قالت صحيفة ''نيويورك تايمز'' الأمريكية إن المخاطر القتالة التي تحيط بالصحفيين، في ساحات الصراع في العالم، باتت أكثر خطورة وفتكا عام 2014.

وتضيف الصحيفة إنه ''وفقا للجنة حماية الصحفيين، بلغت حصيلة القتلى من المراسلين الذين غطوا ساحات المعارك حول العالم، هذه السنة، ما لا يقل عن 60 صحافيا، والعدد في تزايد مقلق وخطير، كما انه تم اغتيال 44٪ من أولئك الصحفيين بتعمد''.

وتشير نيويورك تايمز ''صدم العالم أجمع، عندما قطع تنظيم داعش رأسي مراسلين حربيين، مما لفت أنظار الناس إلى هذه الظاهرة''.

وتوضح الصحيفة ''ان الوفيات بين الصحفيين الذين يحاولون مشاهدة ونقل الحقائق من على الجبهات شهدت ازديادا ملحوظا منذ عدة سنوات، فقد قتل ما لا يقل عن 204 أشخاص، من العاملين في وسائل الإعلام، خلال الثلاث سنوات الأخيرة، لتصبح الأكثر دموية خلال العقدين الأخيرين''.

الصراع في سوريا ''الأخطر في العالم''

وتنوه الصحيفة الى أن ''تغطية الصراع الدموي في سوريا، يجعل منه المكان الأكثر خطورة في العالم، حيث قضى هناك ما لا يقل عن 17 صحافي ومراسل خلال هذا العام، مما رفع حصيلة القتلى إلى 79 صحافي، منذ اندلاع الحرب هناك في عام 2011''

وتوضح نيويورك تايمز إلى أن معظم الوفيات حدثت بين صفوف المحررين ومراسلي المحطات التلفزيونية من السوريين، الذين قتلوا في مناطق الصراع في بلدهم. ولكن لجنة حماية الصحفيين، وجدت ''زيادة غير عادية'' في الحصيلة الإجمالية للقتلى من الصحفيين الأجانب، بنسبة واحد من كل أربعة، أو ضعف النسبة السابقة''.

وتسلط الصحيفة الضوء على تقرير لجنة حماية الصحفيين، الذي اشار الى ''مقتل 17 صحافياً في سوريا خلال العام الحالي، وخمسة في العراق جراء العنف الطائفي، و خمسة آخرين في أوكرانيا خلال الاضطرابات التي أعقبت ضم روسيا لإقليم القرم، ووجدت اللجنة تنامي النزعة العالمية للاستبداد خلال عام 2014، والتي عكسها اعتقال الحكومات المعادية لقرابة 220 صحافيا، وقد مات ثلث هؤلاء جراء عمليات القمع في الصين وإيران''.

وتختم نيويورك تايمز رأيها بأن المغزى من كل تلك البيانات المؤسفة يؤكد حقيقة أن استقاء المعلومات الدقيقة من أركان العالم المضطرب، يبقى شيئاً لا يقدر بثمن، بقدر قيمة حياة أولئك الصحفيين الشجعان الذين قضوا، وهم ينقلون إلى الناس ما يريدون معرفته عما يجري في ساحات الصراع حول العالم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان