إعلان

دبلوماسي إيراني: آراؤنا مشتركة مع مصر بشأن سوريا والعراق

02:56 م الأحد 02 نوفمبر 2014

حسين أمير عبداللهيان مساعد وزير الخارجية الإيرانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - (د ب أ):

أكد مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبداللهيان أن سلطان عمان السلطان قابوس بن سعيد ''لعب دورا إيجابياً وبناء في استئناف وتعزيز مسيرة المفاوضات النووية''، مضيفا أن الآراء الإيرانية المصرية سوريا والعراق مشتركة.

وشدد في تصريحات لصحيفة ''الوفاق'' الإيرانية نشرتها اليوم الأحد على أن عقد الجولة القادمة من المفاوضات النووية في مسقط بمشاركة وزيري خارجية إيران والولايات المتحدة، إضافة إلى مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون ''لهو دليل على الدور الإيجابي لسلطان عمان''.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت أمس الأول الجمعة أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والإيراني جواد ظريف وأشتون سيلتقون في وقت لاحق من الشهر الجاري في سلطنة عمان في إطار المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني.

وقالت الخارجية في بيان إن ''هذا اللقاء الثلاثي'' سيعقد في مسقط في إطار المفاوضات بين إيران ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا إلى جانب ألمانيا).

وعن العلاقات مع مصر، قال :''علاقاتنا مع مصر متنامية فقد شاركنا في مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس السيسي .. ولدينا تحفظات حول المجتمع المصري الذي بدأ بالتقسيم إلى شريحتين ، وأعلنا صراحة أننا نعارض كافة أنواع الإرهاب والتطرف في العالم وخاصة في مصر''.

وأضاف :''لدى طهران والقاهرة مواقف إقليمية مشتركة حيث لدينا رؤى مشتركة بشأن قضايا سوريا والعراق. ولدينا مباحثات علنية ونحاول استغلال كافة المناسبات على هامش المؤتمرات الإقليمية والدولية للقيام بحوارات ثنائية''.

وأعرب عن اعتقاده بأن عودة مصر إلى مكانتها الطبيعية في العالم العربي والإسلامي ستساعد كثيرا في موضوع مكافحة الإرهاب والتطرف.

وحول العلاقات مع السعودية، قال :''كانت هناك حوارات إيجابية بين وزيري خارجية البلدين في نيويورك وكذلك خلال زيارتي الأخيرة الى جدة حيث أجريت حوارا صريحا وإيجابيا مع (وزير الخارجية السعودي) السيد سعود الفيصل.. وبعد أيام.. سمعنا تصريحات سلبية من السيد سعود الفيصل تتعارض تماما مع المباحثات الدبلوماسية التي تمت بين البلدين''.

وأضاف :''وهنا لابد من الإشارة إلى أن إيران تؤمن بان الحوار والتعاون مع السعودية سيساعد في حل مشاكل المنطقة، ولكن إذا رغب المسؤولون في السعودية بمن فيهم وزير الخارجية في إثارة أجواء سلبية على المستوى الإعلامي فإن هذا الأمر يعود إليهم وإلى شخص السيد سعود الفيصل''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان