إعلان

الحياة: أمريكا تعد مبادرة الاستئناف عملية السلام بين اسرائيل وفلسطين

12:07 م الأحد 02 نوفمبر 2014

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

كشفت مصادر دبلوماسية غربية عن أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تُعِدّ مبادرة لإعادة إطلاق العملية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرة إلى أنها تدرس للمرة الأولى الامتناع عن استخدام حق النقض ''الفيتو'' لإحباط مشروع القرار الفلسطيني المقدم إلى مجلس الأمن في شأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفق جدول زمني محدد.

وقالت المصادر لصحيفة ''الحياة'' اللندنية في عددها الصادر اليوم الاحد إن ''المبادرة التي تُعَدّ في وزارة الخارجية، ستُطرح رسمياً نهاية السنة أو مطلع العام المقبل، وتُعرض إما بقرار يصدره مجلس الأمن، وإما بمبادرة يطرحها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على الجانبين''.

وأوضحت المصادر أن الجانب الأمريكي تلقى في وقت سابق وعداً من الجانب الفلسطيني بتأجيل تقديم مشروع القرار الفلسطيني إلى مجلس الأمن إلى ما بعد الانتخابات النصفية للكونجرس، لتجنيب إدارة أوباما حرج استخدام ''الفيتو'' أو عدم استخدامه في فترة حساسة أمريكياً.

وكشفت عن أن الإدارة تدرس للمرة الأولى عدم استخدام ''الفيتو'' لإحباط مشروع القرار الفلسطيني، وعزت ذلك إلى عامليْن، الأول هو عدم رضا واشنطن عن سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومواقفه، والثاني أن مشروع القرار الفلسطيني استخدم لغة معتدلة تتناسب مع الموقف الأمريكي.

ولفتت إلى أن الإدارة غاضبة جداً من نتنياهو بسبب تعمّده تحدي كل خطوة سياسية أقدمت عليها، واستخدامه تعبيرات غير لائقة في اللقاءات الخاصة، منها قوله إنه أحبط مساعي أوباما وأفشله، وإنه سيحكم أمريكا من خلال الكونجرس بعد الانتخابات – بحسب المصادر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان