إعلان

صحيفة جزائرية: عودة مصر للإتحاد الإفريقي يعيد ترتيب التوازن الإقليمي

02:04 م الأحد 05 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الجزائر-(أ ش أ):

قالت صحيفة (الأيام) الجزائرية اليوم الأحد إن ''العلاقة بين الجزائر ومصر لم تتأثر كثيرا بالأحداث التي تعاقبت على مصر مؤخرا.. فبعد سقوط نظام مبارك تعاملت الجزائر بإيجابية مع حكومة الإخوان وقد سعت إلى تقديم المساعدة من أجل أن تتجاوز مصر بعض المتاعب الاقتصادية رغم التباين في المواقف من بعض القضايا الإقليمية خاصة ما تعلق بالأزمة السورية''.

وأشارت الصحيفة - في سياق تعليق لها بمناسبة الزيارة المرتقبة اليوم لوزير الخارجية المصري نبيل فهمى - إلى أن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة حريص على الفصل بين الأحداث الداخلية، التي تعيشها مصر والتي يعتبرها شأنا مصريا خالصا لا يمكن التدخل فيه، ودورها على الساحة الإقليمية والدولية وهو لذلك طالما يشدد على أن الجزائر تتعامل مع القاهرة انطلاقا من العلاقات التاريخية التي تربط الدولتين.. ويؤكد هذا الموقف المبدأ الذي حكم سياسة الجزائر تجاه البلدان التي شهدت ما يسمى ثورات الربيع العربي، فقد حرصت الجزائر على القول بأنها تعترف بالدول وليس الأنظمة، وفي هذه الحالة فإن العلاقة مع مصر يجب أن تستمر وفق ما تمليه مبادئ السياسة الخارجية الجزائرية ودون أن يكون لطبيعة النظام القائم هناك أي تأثير على هذه العلاقة.

وأضافت أن ''الحديث عن دور مصر على الصعيد الخارجي يشير إلى أن الجزائر تريد أن تحافظ على التوازنات الإقليمية وترى أن عودة مصر إلى الاتحاد الأفريقي من شأنها أن تعمل على إعادة ترتيب التوازنات فيه، فضلا عن كون موقف القاهرة له تأثيره على الساحة العربية''.. مشيرة إلى تقارب وجهات نظر الحكومة المصرية الحالية كثيرا من وجهة النظر الجزائرية ، حيث ابتعدت الحكومة المصرية عن التدخلات الفجة في القضايا الإقليمية التي كانت تحدث إبان حكم الإخوان، وهي تتجه إلى مزيد من التوازن في سياساتها الخارجية، ويمثل تبني خيار الحل السياسي في سوريا أحد الشواهد على هذا التحول.

وأوضحت أن الجزائر تبذل مساعي كبيرة من أجل المساهمة في إنهاء عزلة مصر على الصعيد الخارجي وتقديم المساعدة الممكنة من أجل أن يتجاوز المصريون حالة الانقسام التي يعيشونها اليوم.

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان