إعلان

آلاف البدو في إسرائيل مهددون بالطرد من صحراء النقب

08:35 م الإثنين 02 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – أسماء إبراهيم:

انتفض الاف من البدو في صحراء النقب، ضد مشروع تنوي الحكومة الإسرائيلية إقامته على أرض النقب، وأصيب في أحداث العنف 15 ضابطاً من ضباط الشرطة الاسرائيلية والمحتجين واعتقل العشرات- بحسب صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية.

وتجمع آلاف من العرب الذين يعيشون في إسرائيل ورشقوا الشرطة الاسرائيلية بالحجارة، بعدما قرر الكنيست الاسرائيلي التوقيع على مشروع قانون يؤدي الى طرد السكان البدو من النقب، ونقلهم الى مراكز حضرية ومصادرة اراضيهم (قرابة 800 الف دونم).

وذكرت الصحيفة الفرنسية أن مشروع القانون "برافر" يشرد ما يقرب من 30 الف الى 40 الف بدوي فلسطينيي يعيشون في صحراء النقب.

ونقلت الصحيفة عن ثابت أبو راس ناشط من منظمة غير حكومية، تحذريه بأن نقل البدو، الذين يعيشون على مساحة تقدر بـ 2% من مساحة صحراء النقب، الى اماكن حضرية يهدد اسلوب حياتهم وثقافتهم، ووجودهم.

وتقول السلطات الاسرائيلية إن هذا المشروع يهدف الى تحضير البدو الذين يعيشون مكتظين في قراهم، حيث الفقر ووفيات الاطفال والجهل، ويضيف دورون الموج مدير المشروع في مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلية "اننا نريدهم أن يسكنوا مكاناً لائقا وسنبني لهم المدارس ومرافق رعاية صحية، وفي المقابل عليهم القبول بترك قراهم والذهاب للعيش في المدينة".

واستقرت هذه العائلات في صحراء النقب منذ 1960 ، ولا يزال 70 الف من البدو يعيشون في الصحراء، موزعين على 30 قرية، وتتحجج اسرائيل بان الاراضي تعود لها من اجل طردهم إلا أن المحاكم غالبا ما تحكم لصالحهم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان