إعلان

واشنطن بوست: كيري يحاول اقناع العالم بالاتفاق الإيراني ''التاريخي''

04:30 م الثلاثاء 26 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – هدى الشيمي:

وصل وزير الخارجية الأمريكي ''جون كيري'' إلى جينيف يوم السبت الماضي للتحدث مع زعماء الدول الأوربية حول الاتفاق الإيراني النووي، والذي وصفه بالاتفاق التاريخي الذي من الممكن أن يحل العديد من المشاكلات بالمنطقة، وهذا بحسب ما ذكرته صحيفة ''واشنطن بوست'' الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي اجتمع عند وصوله إلى روسيا مع العديد من رؤساء الوزراء، من بينهم رئيس الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ووزير الخارجية البريطاني والفرنسي، والعديد من الدبلوماسيين والخبراء من إيران، وممثلين عن الدول الستة الكبرى.

وأشارت ''جين بساكي'' المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إلى أن كيري قرر أن يتدخل في المفاوضات التي تتم للمرة الثانية خلال أسبوعين، وخصوصا بعد التقدم الملحوظ الذي ظهر في المفاوضات، كما أن الولايات المتحدة رغبت في حضور كيري للمفاوضات لأنها أملت أن تساعد دبلوماسيته وحكمته على إنهاء المفاوضات بشكل سليم، ومرضي لكل الأطراف.

وقالت بساكي أن هذه المفاوضات صعبة جدا، ولا يمكن إنهاءها بسهولة، ولكن ولحسن الحظ فأن تقبل الزعماء ووزراء الخارجية لها خالف كل التوقعات، وجاء قريبا جدا من الأفكار والآراء الأمريكية، واختلفت كثيرا عن أراء الزعماء في العقد الماضي، مما يشير إلى أن احتمالية عقد اتفاق سلمي مع إيران.

كما أثني رئيس الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على التقدم الذي أحرزته الحكومة الإيرانية حتى الآن، حيث قال في مؤتمر صحفي أن المفاوضات بشأن الاتفاق النووي حققت حوالي 90% مما ترغب به الحكومة.

وأكد ظريف على أن الاعتماد على الطاقة النووية حق لكل الإيرانيين لن تتخلي عنه إيران، وأن المفاوضات مع زعماء الدول الأوروبية لن تخلو من التأكيد على أحقية إيران في العمل على تطوير برنامجها النووي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان