إعلان

ووال ستريت جورنال: اتفاق أوباما مع إيران خطأ كبير لا يمكن تبريره

05:34 م الثلاثاء 26 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

اعتبرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية الاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة والقوى الكبرى مع إيران "خطأً كبيرا" لا يمكن تبريره مع مرور الزمن.

وقالت الصحيفة في تقرير لها يوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة لن تسطيع تبرير أسباب عقد هذه الاتفاقية، مثلما فعل رئيس الوزراء البريطاني "نافيل تشامبرلين" أثناء الحرب العالمية الثانية، وبالمثل عندما برر المسئولون الأمريكيون أسباب عقد اتفاقية السلام في باريس التي أبرمت بين أمريكا وفيتنام.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من خضوع "تشامبرلين" وفرنسا لقوة الجيش النازي، وعمل تحالفات خوفا من ازدياد قوة ألمانيا، فأن المحللين السياسيين أرجعوا ذلك إلى قلة أعداد الجنود في الجيش البريطاني، وفقر المعدات الحربية، مما يجعل الخضوع والاستكانة وسيلة للحصول على السلام المؤقت بين البلدين.

وأضحت أن اتفاقية السلام التي عقدت في يناير عام 1973 بباريس، والتي وقعتها الولايات المتحدة وفيتنام تعد خيانة واضحة قامت بها الولايات المتحدة لحلفائها، كما تعد عدم تقدير للجهود التي بذلتها الجنود الأمريكية، والذي توفي العديد منهم وأصيبت أعداد كبيرة بإصابات خطيرة، ولكن من الممكن اعتبار أن هذه الاتفاقية وسيلة لتحقيق السلام في أمريكا.

ورأت الصحيفة أن "المحاولات المستميتة" التي قام بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإقناع الكونجرس بالموافقة على الاتفاق بين إيران، تعطي الأخيرة فرصة كبيرة من أجل زيادة مخزونها من اليورانيوم، من أجل تطوير برنامجها النووي، وتصنيع أسلحة نووية.

كما أبدت الصحيفة اعتراضها على السياسة التي يقوم بها أوباما، فهو "يعرض علاقته بأصدقائه وحلفائه للخطر من أجل تقوية علاقته بطهران"، حسب الصحيفة.

وأكدت وول ستريت جورنال أن الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة سيغير من شكل العالم تماما، فأولا سوف تحاول السعودية الحصول على قنبلة نووية، وهذا ما أكده الأمير السعودي الوليد بن طلال، كما ستحاول مصر انشاء قنبلة نووية جديدة بعد تعاونها مع روسيا، للحصول على المساعدات العسكرية والاقتصادية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق الإيراني الأمريكي، سيزيد من حجم الضغوطات التي تعيشها إسرائيل، والتي تواجه العديد من مشاكل بسبب بقاء بشار الأسد في حكم سوريا، وازدياد قوة حزب الله، مؤكدة أن كل هذه الضغوطات من السهل أن تدفع إسرائيل إلى شن حرب على إيران.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان