إعلان

واشنطن بوست: باكستان تكشف عن طائرات بدون طيار

03:01 م الثلاثاء 26 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ):

ذكرت صحيفة ''واشنطن بوست'' الأمريكية أن الجيش الباكستاني كشف عن طائرتين بدون طيار أنتجهما داخليا، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في ظل ما تواجهه البلاد من احتجاجات متنامية بشأن ضربات الطائرات بدون طيار على الأراضي الباكستانية.

وأشارت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني – إلى أنه عقب أعوام من الترتيبات، أعلن الجنرال أشفق كياني قائد الجيش الباكستاني عن الطائرتين الاستراتيجيتين بدون طيار رسميا.

وأوضحت الصحيفة أنه وفقا لمسئولين عسكريين فإن الطائرتين، براق وشاهبار، لن تزودا بالسلاح وستستخدمان في أغراض المراقبة فقط.

وأضافت أنه بحسب محللين باكستانيين وغربيين فإن تطوير الطائرات بدون طيار، التي يعتقد أن مداها يبلغ نحو 75 ميلا، يمثل علامة فارقة بالنسبة لجيش وعلماء باكستان.

ولفتت الصحيفة إلى أنه لأعوام ظل الجيش الباكستاني يتابع عن كثب تأثير حملة الطائرات الأمريكية بدون طيار التي شملت مئات من الضربات داخل حدود البلاد، موضحة أنه عندما بدأت الولايات المتحدة باستخدام النوع المسلح من هذه الطائرات بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001، طلب الرئيس الباكستاني آنذاك برويز مشرف من الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش إمداد بلاده بتكنولوجيا الطائرات بدون طيار، غير أن الولايات المتحدة رفضت، مما أدى إلى شروع باكستان بجهودها الذاتية في تطوير هذه التكنولوجيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الباكستاني كشف للمرة الأولى عن تكنولوجيا خاصة به للطائرات بدون طيار في معرض تجاري العام الماضي، لكن إعلان أمس الرسمي يتزامن مع جولة وداع يقوم بها كياني الذي يتقاعد بعد فترتين كقائد للجيش.

وتابعت الصحيفة أن إعلان الجيش الباكستاني يتزامن مع ما تواجهه البلاد من استياء متزايد في بعض المناطق بسبب ضربات الطائرات بدون طيار الأمريكية ومن بينها هجوم وقع هذا الشهر وقتل زعيم حركة طالبان الباكستانية حكيم الله محسود، موضحة أن الاحتجاجات استمرت أمس في إقليم خيبر باختون خوا الباكستاني في أعقاب ضربة جوية أمريكية وبعد ضربة أخرى وقعت الأسبوع الماضي وأسفرت عن مقتل عدد من القادة المنتمين لشبكة حقاني المتشددة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان