إعلان

ايكونوميست: اتفاق إيران مع دول العالم تاريخي

05:09 م الإثنين 25 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

رأت مجلة ''ذا إيكونومست'' البريطانية إلى أن الإتفاق الإيراني مع مجموعة 5+1 لم يكن اتفاقا ممتازا، إلا أنه كان ضروريا، وتوقعت أنه من الممكن ألا يتم، وربما لا يكون ذو فوائد تعود على إيران، إلا أن الموقف الإيراني مقارنة بما كان منذ عدة أشهر، موقف تاريخي وغير معقول ولم يكن من الممكن تصديق ما حدث إذا تمت روايته منذ عام أو عدة أشهر.

وقالت المجلة أن هذا الإتفاق يمنح إيران العديد من الفرص الجيدة جدا من أجل التطور والتقدم، فهو يعطيها الفرصة لتطوير أسلحتها النووية، وتقليل العقوبات المفروضة عليها وعدم إصدار عقوبات جديدة لمدة ستة أشهر، مثل رفع العقوبات من على التجارة في المواد البتروكيميائية، والمعادن الثقيلة، وقطع الطيارات والسيارات، كما أنه يرفع الحجز من على بعض الحسابات البنكية.

ومن ناحية أخرى فأن مجموعة دول 5+1 أكدت أنها لم ترفع بعض العقوبات الرئيسية المفروضة على النفط، والخدمات المصرفية، حتى لا تمكن إيران من تصنيع أسلحة نووية.

وأشارت المجلة إلى أن الإتفاق ينص على منع إيران من تخصيب أكثر من 5% من النووي، وتلك الكمية تعد كافية لإستخدام المدني، ولتلبية حاجات الشعب، وأن تلتزم بأن يكون مخزونها من اليورانيوم بنسبة 20%، ومن المحتمل أن يتم تقليل نسبة المخزون ليصل إلى 5%، ويعد هذا أحد الوسائل لمنعها من إنتاج الأسلحة النووية.

كما تضمن الإتفاق منع إيران من تخصيب اليورانيوم وعدم استخدامها لليورانيوم الذى قامت بتخصيبه قبل الإتقاقية، والذي من الممكن أن يساعدها على انتاج مفاعلات وأسلحة نووية جديدة، ، بالإضافة إلى دفن كمية كبيرة من اليورانيوم المخصب تحت أحد الجبال لمنعها من استخدامه.

وسمح الأتفاق لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتفتيش اليومي لمنشآت ناتنز وفردو،ومراكز إنتاج قطعات أجهزة الطرد المركزي ومستودعات تخزينها وكذلك تفتيش المناجم في إيران، عن طريق وضع كاميرات في المواقع وأن تعمل هذه الكاميرات 24 ساعة يوميا.

ومن جانبها، أكدت إيران على احترام الأتفاق، وأكدت على أن الانتاج الطبيعي لليورانيوم لم يزيد عن 3:6%، وسيتم تحويل اليوراينوم المنتج إلى أكسيد فورا لاستخدامه من أجل الحياة اليومية.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرةللاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان