إعلان

موقع إسرائيلي: غضب في الخليج من اتفاق القوى الدولية مع إيران

04:49 م الإثنين 25 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هدى الشيمي:

قالت موقع إخباري إسرائيلي إن دول الخليج في حالة غضب كبيرة من حليفتها الولايات المتحدة بعد الاتفاق الذي أُجري مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وذكر موقع ''إسرائيل انترناشونال نيوز'' في تقرير نشره الاثنين إن الاتفاق زاد من خوف دول الخليج، بشأن تعامل إيران بحرية مع مشاكل المنطقة.

ونقل الموقع تصريحا منسوبا للسفير السعودي ببريطانيا محمد بن نواف، قال فيه إن ''السعودية لن تقف مكتوفة الأيدي حال عقدت إيران اتفاقا مع الولايات المتحدة ودول 5+1''.

وقالت السعودية في بيان لها الاثنين إن الاتفاق خطوة أولية قد يساهم في حل شامل للبرنامج النووي الإيراني حال توافرت حسن النوايا.

كما نقل الموقع الإسرائيلي عن خبراء سياسيين ودبلوماسيين توقعاتهم بأن تطالب دول الخليج الولايات المتحدة بمزيد من الضمانات بأن إيران لن تمثل خطرا عليهم.

وأشار الموقع إلى القمة الخليجية الثلاثية بين السعودية والكويت وقطر، والتي عقدت السبت الماضي وبحثت – بحسب الموقع - عن سبل لتأمين البلاد من المخاطر المتوقع حدوثها بسبب اتفاقية إيران، فضلا عن مؤتمر جينيف 2 بشأن سوريا.

وذكر الموقع قول أحد الصحفيين السعوديين ''إن السعودية ودول الخليج تعيش الآن حالة كبيرة من القلق والتوتر، وتتوقع حدوث حربا مفاجأة، فمواقفة الدول الأجنبية الكبرى على الاتفاق مع إيران، سيمنحها القدرة على صنع أسلحة نووية، مما يشكل خطرا كبيرا على اقتصاد الخليج''.

وأشار الموقع إلى تأكيد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الاتفاق لن سبب أي تغيير في علاقات واشنطن مع حلفاءها في الخليج وإسرائيل.

ووفقا للاتفاق ستتوقف إيران عن تخصيب اليورانيوم فوق نسبة 5 في المئة و''تحييد'' مخزونها من اليورانيوم المخصب فوق هذه النسبة، كما ستسمح إيران للمفتشين الدوليين التابعين لوكالة الطاقة الذرية بالدخول إلى المنشآت النووية بحرية أكبر مع السماح لهم يوميا بالدخول إلى منشأة نتانز ومنشأة فوردو.

وستتوقف إيران عن تطوير منشأة آراك التي يعتقد أنها يمكن أن تنتج البلوتونيوم.

وفي المقابل، لن تفرض عقوبات جديدة متصلة ببرنامج إيران النووي وذلك لمدة ستة أشهر إذا التزمت هذه الأخيرة ببنود الاتفاقية، وستخفف أيضا العقوبات المفروضة على إيران بقيمة 7 مليارات دولار، على أن تشمل قطاعات من بينها المعادن الثمينة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان