إعلان

الجارديان: الصحافة الإلكترونية في حالة من التطور الدائم والسريع

04:16 م الأربعاء 09 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هدى الشيمي:

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الصحافة الإلكترونية غيرت من شكل الصحافة، مشيرة إلى أنها "مرنة، ومتفتحة وليس لها حدود"، على عكس الصحافة المطبوعة، التي لا تطرح للقراء إلا إذا كانت منتهية وأن تكون مواضيعها ذات مواضيع أكيده تعتمد على مصادر موثوق فيها.

وأوضحت "كاثرين فاينر" نائب رئيس تحرير الجارديان ورئيس تحرير النسخة الأسترالية من الصحيفة في محاضرة ألقتها في ملبورن الاسترالية، ونشرتها تحت عنوان "زيادة القراء: الصحافة في عصر الإنترنت المفتوح"، أن الصحافة الإلكترونية في حالة كبيرة من التطور الدائم وبسرعة ملحوظة.

عرضت "فاينر" قصة حقيقية حدثت معها مؤخرا حث قالت "كنت أبحث عن عاملين جدد من أجل العمل في موقع الجارديان، فسألت أحد المتقدمين لهذه الوظيفة والذى عمل فقط في الصحافة المطبوعة، كيف برأيك تستطيع التعامل مع الصحافة الالكترونية، فرد عليّ قائلا "لدي حاسب آلي، واستخدمه منذ فترة طويلة"، مما دفعها إلى توضيح الفكرة الموجودة في رأس العديد من الصحفيين والكتاب والقراء، الذين يروا أن الصحافة الالكترونية ما هي إلا استخدام الحاسب الآلي، وإمكانية التصفح على الانترنت".

وأشارت الكاتبة إلى أن الصحافة الالكترونية ليست فقط أن يكتب الكاتب أو الصحفي موضوعا أو يعرض فكرة أمام القارئ، فهي طريقة لتقوية العلاقة بين الصحفيين والقراء، ووسيلة للتعبير عن الأفكار بالطريقة التي تتناسب مع كل أنواع القراء، كما أنها تصل إليهم في الوقت الذي يفضلون فيه القراءة والاطلاع ومعرفة الاخبار.

تنصح الكاتبة البريطانية المحررين في الصحف الالكترونية بضرورة الحصول على ثقة القراء، بالإضافة إلى أن الصحافة الالكترونية أكثرت من عدد المحررين والصحفيين، ففي الماضي كان عدد الكتاب قليل جدا، يقتصر على أسماء محددة، وكان عدد القراء كثير جدا، أما الآن فالعكس صحيح فعدد الكتاب بات كثيرا، وأصبح بإمكان كل فرد التعبير عن الآراء والافكار مع علمه أن هناك من يتفاعل مع ما يكتبه.

كما تمكن الصحافة الإلكترونية محرريها وكتابها من الحصول على سبق صحفي بسهولة، لأن المحرر عندما يعلم المعلومة أو الخبر يقوم بنشرها فورا، على عكس الصحف المطبوعة التي تحتاج إلى اعداد للقصة والتجهيز لها قبل نشرها.

وذكرت نائب رئيس تحرير الجارديان فاينر إلى أن الصحافة الإلكترونية تساعد المسئولين عنها في معرفة مدى تفاعل القراء مع الصحيفة، عن طريق التعليقات والمناقشات المتاحة.

"كما أن الصحف الإلكترونية تعتبر مصدر دخل جيد مثل الصحف المطبوعة وذلك عن طريق اشتراكات بعض القراء للحصول على مواضيع حصرية وغير متاحة للجميع مقابل مبالغ مادية جيدة".

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان