إعلان

هآرتس: إسرائيل لن ترفض طلب عباس للتفاوض

01:36 م الأحد 06 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هدى الشيمي:

أشار خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي إلى أن هناك قبول للمفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية لإيجاد حل يناسب الطرفين وينهي النزاع، وذلك بحسب ما ورد في تقرير نشرته صحيفة هآرتس.

وتذكر الصحيفة أن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" قال في خطابه أمام الأمم المتحدة في العام الماضي إن الجيش الإسرائيلي لا يهدف إلا للحرب والدمار ولا يسعى أبدا لاستخدام الحلول السلمية، على عكس خطابه هذا العام الذي قال فيه "أنا واثق من رغبة إسرائيل في السلام"، مما يوضح الاختلاف الذي طرأ على موقفه من الحكومة الإسرائيلية، كما يشير ذلك إلى بدأ عملية البحث عن السلام.

ولفتت هآرتس إلى حرص عباس على أن يبعث رسالة عبر خطابه إلى الشعب الفلسطيني والإسرائيلي، يبدي فيها نيته في التفاوض والتوصل إلى حلول، مما دفع 100 عضوا سياسيا بارزا من المؤيدين لإسرائيل بتوقيع اتفاقية ليعبروا بها عن موافقتهم على قيام الدولتين بالتفاوض، ويحثون عباس على التعامل مع الموقف بإيجابية واثبات حسن نيته.

وأوضحت الصحيفة أن خطاب عباس حقق هدفه المطلوب، كما استطاع توصيل رسالته لكنه يؤخذ عليه بعض النقاط، أولهما هو عدم اكتراثه للمخاوف الأمنية الإسرائيلية والتي قال إنها ليس لها داع، كما أنه وافق على المقاطعة التي فرضتها الأمم المتحدة على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

ومن ناحية أخرى، فإن الخطاب كان خطوة هامة جدا يقوم بها الرئيس الفلسطيني للأمام، كما أنها تمثل اعتدال في الموقف الفلسطيني تجاه إسرائيل، وتبرز التطلعات المستقبلية للشعب الفلسطيني حيث يرغب في بناء دولة قوية تقوم على السلام، على حد قول الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أنه إذا نجح مخطط الأمم المتحدة في اقناع الطرفين بالتفاوض والتوصل إلى حلول مناسبة، فسيكون على محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يقوما بالتحدث معا والتوصل إلى قرارات سلمية تساعد على بناء دولة يسودها السلام، وسيكون على كل منهما أن يوضح للطرف الآخر نيته الحقيقية في التفاوض بشأن إنهاء الصراع.

ورأت الصحيفة أنه من الواضح أن الرئيس الفلسطيني بعث بإشارة قوية للعالم كله ليؤكد على نسيان الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، ويعلن عن رغبته ببدء التفاوض والتوصل إلى حلول سلمية، وربما يكون هو أخر زعيم فلسطيني يقوم بذلك، لذلك لن تضيع اسرائيل ومؤيديها هذه الفرصة.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ...  اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان