إعلان

فايننشال تايمز: العالم سيحف بالمخاطر إذا خرجت باكستان من دائرة أمريكا

04:41 م الأربعاء 23 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

حثت صحيفة ''فايننشال تايمز'' البريطانية الرئيس الأمريكي باراك أوباما على ضرورة انتهاز فرصة زيارة رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف للولايات المتحدة من أجل تحسين العلاقات بين البلدين.

وقالت الصحيفة - في مقال افتتاحي أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء - إن العالم سيكون حتما محفوفا بالمخاطر إذا خرجت باكستان من دائرة اهتمام الولايات المتحدة.. موضحة أنه وسط الاضطرابات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والمشاكل الأمريكية الداخلية ، لم يكن لدى أوباما وقتا كافيا لرأب الصدع مع الدولة الوحيدة ذات الأغلبية المسلمة المسلحة نوويا في العالم.

وأكدت أنه سيكون من الخطأ التعامل مع زيارة شريف للولايات المتحدة كما لو أنها زيارة روتينية ..داعية أوباما لضرورة استغلال هذه الزيارة لتحسين العلاقات بين واشنطن وإسلام آباد، والتي ساءت منذ العملية الأمريكية ضد أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة قبل أكثر من عامين.

وشددت على ضرورة أن يوضح أوباما أن واشنطن لن تتساهل بشأن أي محاولة باكستانية لتخريب الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في أفغانستان العام المقبل، ويؤكد (أي أوباما) أن واشنطن ستبقي على اهتمام قوى بضمان استقرار أفغانستان حتى بعد انسحاب القوات الأمريكية، ويجب على أوباما أن يرفض مناشدة شريف بأن تقدم واشنطن نفسها كوسيط في نزاع بلاده المستمر مع الهند منذ فترة طويلة حول منطقة كشمير.

وأوضحت أن الولايات المتحدة لديها بعض النفوذ الذي يمكن من خلاله التأثير على إسلام آباد، ففي الشهر الماضي أعطت واشنطن الضوء الأخضر لقرض من صندوق النقد الدولي قيمته 6ر6 مليار دولار يهدف إلى دعم الاقتصاد الباكستاني ، كما استأنفت مؤخرا المساعدات المدنية الأمريكية.

وقالت ''إلا أن ضخ المزيد من الدولارات إلى باكستان لن يستمر طويلا ، لذا يجب أن يقدم أوباما لشريف شيئا يدوم طويلا كي يستطيع التأثير عليه''، مثل إزالة التعريفات الجمركية الأمريكية المفروضة على المنسوجات الباكستانية ''.

وأضافت ''إنه وبرغم أن تخفيض الحواجز التجارية قد يبدو أمرا بعيد تماما عن وقف الإرهاب، فإنه يجب ربط الأمرين معا ، فمرحلة رشوة باكستان بشكل متكرر للتعاون قد وصلت إلى نهايتها، وتتيح زيارة شريف لأوباما فرصة للسعي إلى شيء أفضل''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان