إعلان

جيروزاليم بوست: قطع المساعدات عن مصر يضر بمصلحة أمريكا

03:33 م الأحد 13 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هدى الشيمي:

رأت صحيفة "جيروزاليم بوست" الاسرائيلية أن قرار الحكومة الأمريكية بقطع المساعدات العسكرية والاقتصادية لمصر، يدفع مصر إلى البحث عن مصدر أخر للمساعدات مما يضعف العلاقات المصرية الأمريكية، ويهدد المصالح الأمريكية في مصر.

ذكرت الصحيفة في تحليل نشرته أن قرار قطع المساعدات لمصر سيكلف أمريكا الكثير، لأن مصر تعتبر قلب الشرق الأوسط، فهي تسيطر على قناة السويس، كما أن لها علاقات قوية مع اسرائيل بسبب معاهدة السلام التي تجمع بين البلدين.

ولفتت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة ناقشت قرار يوم الاربعاء الماضي بقطع المساعدات العسكرية لمصر، والتي تضم الطائرات الحربية، و الهليكوبتر، ومساعدات مالية تبلغ قيمتها حوالي 260 مليون دولار، وذلك للضغط على الجيش المصري من أجل دفع البلاد إلى الديموقراطية.

وعلى الرغم من المساعدات الكبيرة والضخمة التي يستقبلها الجيش المصري من الحكومة الأمريكية، والتي تجعله في المركز الثاني من بعد اسرائيل، إلا أن الجيش والحكومة المصرية اكدوا على انهم لن ينحنوا للرغبة الامريكية، ولن يوافقوا على اعادة الاخوان المسلمين إلى الحكم.

أشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي يعد الآن من أشهر الشخصيات في مصر، حيث وصلت شعبيته إلى درجة عالية جدا، لذلك يسانده الشعب المصري الذي يرفض الموقف الأمريكي من جيش بلده ويري تأييد الولايات المتحدة لجماعة الإخوان المسلمين أمر مثير للجدل والشك.

ومن ناحية أخرى فإن العديد من مؤيدي الإخوان المسلمين يرون أن الادارة الأمريكية تقف خلف ما يسموه بالانقلاب العسكري.

وتشير الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة أمامها طريقة واحدة فقط للخروج من هذه الأزمة وهي جمع الطرفين والتفاوض معهم من أجل الوصول إلى حل وسط يرضي الطرفين ويساعد على توجيه مصر إلى طريق الديموقراطية والتقدم.

وأوضحت الصحيفة أن ما يقلق الولايات المتحدة حاليا هو احتمالية حصول الجيش المصري على مصدر أخر للمساعدات، مما يدفع مصر إلى انهاء علاقتها بالولايات المتحدة.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت تمنح مصر سنويا 1.55 مليار دولار، من بينهن 1.3 مليار دولار كمساعدات عسكرية.

وقال أحد المسئولين في الولايات المتحدة أنه على الرغم من قرار قطع المساعدات، إلا أن أمريكا حريصة على استمرار العلاقات المصرية الأمريكية، وسوف تبذل قصارى جهدها من أجل الحفاظ عليها.

كما ذكرت الصحيفة أن إحدى الصحف المصرية نقلت على لسان مسئول في القوات المسلحة، أن الجيش سوف يعلن قريبا تفاصيل اتفاق مع إحدى الدول على امداد مصر بالمساعدات العسكرية بنفس جودة وكفاءة المساعدات الامريكية.

وأوضحت الصحيفة أن الصحف المصرية الآن تنشر العديد من الأخبار والصورالتي تقول أن الولايات المتحدة تحاول أن تبقي الاخوان المسلمين في الحكم من أجل ابقاء الوضع غير مستقر في مصر وفي الشرق الأوسط، مما يخدم مصلحة اسرائيل.

وقال مسئول في الحكومة المصرية أن القرار الأمريكي بقطع المساعدات جاء في الوقت الخاطئ لأن مصر الآن تحتاج إلى مساعدة من حولها من أجل النهوض مرة أخرى، وأشار إلى أنه من المتوقع أن تخسر مصر تأييد الشعب المصري لها.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك .. اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان