إعلان

الدين والشَّعر.. المعنى والمظهر

د. ياسر ثابت

الدين والشَّعر.. المعنى والمظهر

د. ياسر ثابت
07:18 م السبت 16 مارس 2024

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول


في كتابٍ فريد من نوعه ليس في العربية فحسب، ولكن في الإنجليزية أيضًا، يجول بنا ويليام سي اينيس جونيور William C. Innes, Jr في كتابه «كيف صاغت أديان العالم شَعر الإنسان؟: المعنى والمظهر» (دار البحر الأحمر/شبرينجر، 2023) في رحلة قَلّ أن تجد لها مثيلًا، يستكشف فيها تاريخ التعامل مع شَعر الإنسان في ستة أديان (السماوية الثلاثة) ثم السيخية والبوذية والهندوسية، وهي تُمثل في مجملها 77% من أتباع الديانات في العالم.
يتعامل المؤلف مع هذه الأديان من منظور مختلف تمامًا، نتعرَّف من خلاله ليس فقط على الأسباب التي «فرضت» على أبناء هذا الدين أو تلك الثقافة أن يكون مظهر شَعرها هكذا، ولكن نتعرَّف على الأديان نفسها بطريقة عميقة وطريفة.
الشاهد أن الاستخدام الرمزي للشَّعر كان -وما زال- سائدًا في جميع أوساط الأديان الستة ويحمل قدرًا كبيرًا من المعنى الديني والاجتماعي. الشَعر مادة فريدة من نوعها في الجسم. يمكن تشكيلها وتلوينها، وإزالتها منا دون ألم، ولكنها ما زالت تحتفظ بجوهر الفرد، وتشير إلى عمرنا، وجنسنا، ونضجنا الجنسي، وأكثر من ذلك بكثير.
خصّص المؤلف بابًا كاملًا من عدة فصول عن كل دين على حدة، وذلك بعد أن أفرد في البداية ثلاثة فصول كاملة عن أنثربولوجيا الشَّعر في العالم، وفي نهاية الكتاب وبعد أن استعرض الأديان الستة خصّص ثلاثة فصول أخرى لتحليل الظاهرة.
صدر الكتاب في مجلد من 472 صفحة، طُبِع كاملًا بالألوان لإبراز الكم الكبير من الصور الفوتوغرافية الملونة التي أرفقها المؤلف به، والتي تعرض التنوع الكبير في مظاهر الشَعر في الثقافات المذكورة.
وبأسلوب ممتع وطريف رغم أكاديميته الواضحة، لا يقصر المؤلف حديثه على شَعر الرأس؛ ولكنه يتطرق إلى باقي شَعر الجسد، من إبط وعانة وساق وصدر، وهو يحاول في كل هذا أن يرصد المظهر أولًا، ثم يحلله في سياقه التاريخي والثقافي والإثني والديني، ويسعى عن طريق هذا كله إلى الوصول إلى المعنى الكامن وراء هذه الممارسة أو تلك.
المؤلف أستاذ جامعة في تخصص تاريخ الأديان، وناشر الأصل الأجنبي هو شبرينجر ناتشر، أما عن المترجم فهو كرم النويشي، المترجم بوكالة الأنباء الألمانية، الذي سبق له أن أصدر عددًا من الترجمات الرصينة لعلماء كبار مثل يان أسمان، وألايدا أسمان، وسمير مرتضى.
منهج الكتاب هو وضع كل ممارسة ضمن تقاليدها. ويتطلب ذلك دراسة قادتها التأسيسيين وتعاليمهم، والنصوص المقدسة (حيث يذكرون الشَّعر)، وطقوسها وطقوسها، وأفكار السلطة الدينية والتطور التاريخي اللاحق. أجرى مؤلف الكتاب مقابلات مع المعاصرين من أتباع هذه المعتقدات الدينية لفهم دوافعهم. ويمكن استخلاص المزيد من البصيرة من خلال البحث فيما وراء الهدف الديني العلني. في الكتاب أيضًا، يُقدِّم علماء الاجتماع من الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع وعلم النفس والمجالات ذات الصلة أبحاثهم لإعطاء تصورات إضافية.
يكشف المؤلف كيف تنشأ ممارسات الشَّعر من دوافع نفسية وثقافية قديمة، وكيف يتم تعديلها بمرور الوقت والثقافة والنيات الدينية، ويتم تبنيها من قبل أتباعها لأسباب تتراوح بين التعبير الديني الشخصي وهوية المجموعة. هذا الكتاب تم وضعه للمراقب المهتم لعالمنا المتنوع بشكل متزايد ولطلاب الدين المقارن وعلم الاجتماع. وعلى الأرجح، قد تتغير إلى الأبد رؤية قارئ الكتاب للشَعر.
يتناول المؤلف ويليام سي اينيس جونيور بشكل فريد ممارسات الشَّعر الدينية من وجهة نظر المؤمن الروحية واللاهوت والتاريخ وعلم الاجتماع وعلم النفس.
ويوضح كيف أن أغطية الرأس مثل الحجاب والعمامة وممارسات الشَعر مثل الحلاقة وقص الشعر تتناسب مع تاريخ المعتقدات الدينية الستة الكبرى في العالم الآن. كما يكشف المعاني الخفية للقص والحلاقة والستر من خلال رؤى علماء النفس والاجتماع.
عبر صفحات الكتاب، ندرك مدى تأثير الثقافة والدين في طريقة تعاملنا مع شَعرنا، ويُقدِّم رؤى وتصورات حول أسئلة مهمة تدور الأذهان، من عينة:
لماذا يحْلق المسلمون شَعرهم أثناء فريضة الحج؟ ولماذا تحْلق الراهبات شعورهن عندما تدخلن إلى سلك الرهبنة؟ ولماذا لا يحْلق الرجل من طائفة السيخ شَعره؟ ولماذا تحلق النساء في الديانة الهندوسية شعورهن بالكامل عندما يؤدين طقس الحج؟ ولماذا تحتفظ بعض الكنائس ببقايا شَعر بعض القديسين؟ ولماذا تفعل بعض المعابد البوذية الشيء نفسه وتحتفظ ببعض شعيرات بوذا؟
بل إنه يحاول الغوص أكثر في الثقافات والأديان والمعتقدات، ليجعلنا نفهم سبب اختلاف الحجاب المصري -على سبيل المثال- عن حجاب المرأة في تركيا، ويختلف كلاهما عن حجابها في شبه الجزيرة العربية، ويختلف الجميع عن حجاب المرأة في الهند وباكستان.
ولأنه باحثٌ ومؤرخ فإن دراسته الماتعة تعطي إجابات عن أسباب اختلاف غطاء شَعر الرجل في صعيد مصر عن جنوبها، وعن بدوييها، وعن غطاء شَعر الرجل في المغرب وفي الشام.
وهو يتساءل -ويحاول الإجابة- عن قضايا مثل: هل الشَّعر نجس؟ هل هو طاهر؟ لماذا يلعب الشَعر هذا الدور المهم في كل الثقافات والأديان؟
في حديثه عن الإسلام ونظرته إلى الشَّعر، يرى المؤلف أن اللحى الكاملة والشوارب المحفوفة أسست لهوية إسلامية منفصلة عن الأديان المجاورة (ص227)، في حين يُعامَل غطاء شَعر (يقصد الحجاب) النساء في الفقه على أنه «فرض» ويعتبره الكثير من علماء المسلمين جزءًا من الشريعة. وفي زمن النبي محمد (القرن السابع الميلادي) كانت كلٌ من اليهودية والمسيحية تفرضان أيضًا أن تغطي النساء رؤوسهن لأسباب تتعلق بالاحتشام؛ إذ كانت النظرة إلى شَعر المرأة أنه مُغرِ ومغوِ للرجال، وعليه فلا يحق لأحد أن يراه إلا الزوج. يتفق الكُتَّاب المسيحيون الأوائل والتلمود اليهودي على أهمية تغطية شَعر الإناث (ص 241). في جميع الديانات الثلاث، كان كشفُ شَعر المرأة معادلًا لكشف الأجزاء الخاصة من جسدها. كان الشَّعر المكشوف في الأماكن العامة يعتبر غير لائق بل فاضحًا (ص 242).
تتماشى الممارسات الإسلامية الخاصة بالشَّعر (الحجاب والطاقية وما شابه) مع الثقافة، وأنه منذ بداية سبعينيات القرن العشرين، بدأ الإسلام في بيئته التقليدية في رفض الثقافة المادية الغربية من خلال تطبيق ممارسات أكثر تقليدية تتعلق بالملابس والشَّعر، واشتملت هذه الممارسات على تغطية الشَّعر بطرق مختلفة للنساء وإطلاق اللحى بالنسبة للرجال. ومع اكتساب الإسلام المزيد من الأتباع في الغرب (من خلال الهجرة واعتناق الدين الإسلامي) اعتبر الكثيرون أن ارتداء العلامات الإسلامية التقليدية بمنزلة تعبير عن الإيمان والتضامن مع المسلمين في جميع أنحاء العالم (ص 463).
في فصله عن «البوذية»، يقول المؤلف إن لدى أكبر ثلاث مدارس بوذية أفكار مختلفة حول كيفية التعامل مع الشَعر. على سبيل المثال، أخذ سدهارتا -بوذا- بعضًا من خلفيته الهندوسية في تعاليمه، مثل فكرة تلوث الجسم والحفاظ على نمط حياة نقي. بعد وفاة سدهارتا، أصبح شعره من الآثار وتم حفظ بقاياه في الأضرحة البوذية (ص 315).
وحتى اليوم، تتبنى مدرسة الماهايانا الفن التعبدي، وتضيف الشَعر والأظافر إلى إبداعاتها المطرزة، وتأخذ هذه الكنوز من الشخصيات المقدسة أو عائلاتهم. في حين أن أولئك الذين يمارسون البوذية الرهبانية يؤيدون تسريح الشَعر، فقد اختار البعض في مدرسة فاجرايانا ترك خصلات شَعرهم طويلة، وحتى مجدولة. هذا إجراء متعمد يرفض الطرق القديمة ويشجع الممارسة بطرق أكثر تانترا. ليس كل الممارسين يفعلون هذا؛ ينتمي الدالاي لاما إلى البوذية التبتية فاجرايانا ورأسه حليق.
يخبرنا التاريخ أن بوذا انضم إلى تلاميذه في طرقهم الصارمة، حيث كان يرتدي الثياب ويأكل ما يُقدِّمه له الآخرون. ومع ذلك، في جميع صور بوذا تم تصويره بغطاء من الشعر المجعد بدلاً من المظهر الصارم والحلق. تعلُّم الأديان ينص على أن بوذا، على الرغم من استنارته روحيًا، قص شعره، لكنه لم يُزل بالضرورة جميع خصلات شعره، وروى قصة قام فيها أحد تلاميذه، أوبالي، بقص شعره.
ظهرت الصور الأولية لبوذا منذ حوالي 2000 عام، ويُنسب الفضل فيها إلى فناني غاندارا، وهي المملكة التي توجد بها باكستان وأفغانستان اليوم. هؤلاء الأفراد، الذين تأثروا بالثقافة اليونانية والرومانية، صوروه بعقدة مجعدة. وفقًا لمجلة «سميثسونيان»، تُظهر الجدائل موقف بوذا الخالي من الهموم تجاه العالم. عرضت صحيفة لوس أنجلوس تايمز رأيًا مشابهًا، ولكن مختلفًا بعض الشيء: يمثل الشعر المجعد عقدة سدهارتا المقطوعة، والتي ترمز إلى تخليه عن خلفيته الثرية. في كلتا الحالتين، أظهر شَعره (أو عدم وجوده) اهتمامه بإيجاد طريق روحي - تمامًا مثل كثيرين آخرين.
يقول ويليام سي اينيس جونيور إن الممارسات الخاصة بالشَّعر في معظم التقاليد الدينية تعيش حالة من التغيير أو التقلب بشكل واضح، فبعضها آخذٌ في الثبات أو يكتسب شعبية في حين أن البعض آخذٌ في التراجع.
ويضيف:
«تزداد شعبية الممارسات الدينية الخاصة بالشَّعر في تلك الأديان التي تزداد فيها التعبيرات التقليدية (الإسلام واليهودية). يبدو أن ممارسات الشَّعر تستمر بشكل أكثر شيوعًا في المجموعات التقليدية – الطوائف التي إما تنظر إلى الوراء نحو مؤسسها أو تسعى إلى تجنب غزو الحداثة» (ص 465).
تُرى، هل يمكن أن يكون الشَّعرمؤشرًا على اتباع نهج أكثر «أصولية» في الدين؟ هل يمكن للشَّعر أن يقيد الدين بحقبة ونظرة للعالم عدلت عنهما الغالبية منذ فترة طويلة؟
يرى ويليام سي اينيس جونيور أن «الممارسة الخاصة بالشَّعر هي تعبيرٌ شخصي عن معتقدات الفرد والتي تعد جزءًا أساسيًا من هويته، ويتم التعبير عنها جميعًا في إطار ثقافة الفرد. في حال ألغت مجموعة ما ممارستها الدينية الخاصة بالشَّعر، فمن المرجح أن تتزعزع معتقداتها ويسود شعور بأن الهوية الشخصية لهذه المجموعة قد اعتراها الضعف» (ص 466).
في ختام كتابه، يؤكد الباحث أن الممارسات الخاصة بالشَّعر خُلِقَت من دوافع نفسية وثقافية قديمة ثم جرى تعديلها من خلال الثقافة، وتبنّاها أتباعها لأسباب دينية شخصية. إنها مرتبطة بعلاقة تجمع بين الشخص والثقافة والأشياء المادية حيث تتحد هذه العناصر لتخلق سلطة أو قوة دينية، ورغم أن هذه الممارسات تتغيّر بمرور الوقت فإنها تحتفظ بمكان في حياة الكثير من المؤمنين بها. وبذلك يُعاد الماضي مرة أخرى إلى الحاضر.

إعلان