إعلان

شيخ الأزهر وإسلام بحيري ويوسف زيدان ..!

دكتور احمد عمر

شيخ الأزهر وإسلام بحيري ويوسف زيدان ..!

د. أحمد عبدالعال عمر
07:00 م الأربعاء 02 فبراير 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

في أواخر شهر مارس 2015، جلست أشاهد على إحدى القنوات الخاصة حلقة من برنامج الأستاذ إسلام بحيري، الذي خصصه كعادته لإثارة الجدل حول بعض شخصيات ورموز ومفاهيم التراث الإسلامي.

جاءت تلك الحلقة في سياق محاكمة إسلام بحيري بتهمة ارتكاب جريمة ازدراء الدين الإسلامي، من خلال تصريحاته المُشككة في الأحاديث النبوية، وأئمة المذاهب الأربعة، وهي المحاكمة التي انتهت بالحكم عليه بالحبس 5 سنوات وتخفيف العقوبة لعامِ واحدِ.

في تلك الحلقة، عرض إسلام بحيري لرسالة دعم وتأييد لخياراته الفكرية ومنهجه وأسلوبه وبرنامجه من الدكتور سيد القمني، وهي الرسالة التي ختمها صاحبها بالقول: "لست وحدك يا إسلام، فوالدك سيد معك".

وعلق بحيري على الرسالة وصاحبها، بقوله: هكذا يكون سلوك المفكر الكبير، مش زي صاحبنا الدكتور يسرية زيدان.

و"يسرية" هنا ليس خطأ أو سبق قلم مني ولكن هكذا قالها ونطق بها إسلام بحيري بالضبط، في محاولة للحط من شخص الدكتور يوسف زيدان وإهانته، بعد أن تم بينهما قبل تلك الحلقة على صفحات التواصل الاجتماعي بعض المُلاسنات وتبادل الاتهامات.

وبصرف النظر عن حكاية المفكر الكبير سيد القمني، وبصرف النظر أيضا عن خصومة إسلام بحيري مع يوسف زيدان، ومعركة نقطة الصفر بينهما في محاولتهما معا لجذب الضوء واحتلال صدارة المشهد، ورفع لواء تفكيك التراث ونزع القداسة عن رموزه وثوابته، فقد صُدمت جدًا بسلوك "بحيري" السابق الذي لا يليق بمن يدعي الاستنارة والتنوير والتجديد.

وقد وجدت أن هذا السلوك يكشف بوضوح عن ذهنية ذكورية عنصريه لا تحترم المرأة عند إسلام بحيري، وهي ذهنية ترى في استحضار اسم الأنثى وإطلاقه على أحد خصومه الفكريين، وسيلة لإهانته والحط من قدره.

وفي سياق تطاول إسلام بحيري -الذي لا يليق - في مداخلته مع عمرو أديب في برنامج "الحكاية" على قناة mbc مصر، واتهامه بأنه مخطئ في رأيه حول قضية فقهية خلافية مثيرة للجدل تتعلق بجواز وشكل ضرب الزوج لزوجته، ومن ثم تقديم نفسه في صورة الباحث والمفكر المستنير، نصير المرأة المدافع عن حقوقها وكرامتها في مواجهة سلفية وذكورية الأزهر وشيخه الجليل، تذكرت حكاية "يسرية زيدان"، وقلت في نفسي لا يستقيم هذا مع ذاك يا عم إسلام! ولا الترند حكم؟ وخاصة أنه ترند عالي سوف تضع نفسك من خلاله في مواجهة قامة وقيمة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.

إعلان