إعلان

العرب إلى أين ...

د. غادة موسى

العرب إلى أين ...

د. غادة موسى

أستاذ مساعد - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة 

07:19 م السبت 18 ديسمبر 2021

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

منذ عقد كامل ومنطقتنا العربية تمر بأزمات متلاحقة ترتبط بوجود الدولة ذاتها أو بإعادة بنائها. ومن قبل ذلك أزمات تتعلق بتنمية وتحديث الدولة. وتتباين الدول العربية من حيث طبيعة الأزمات التي تعاني منها وفقا للتصنيف السابق. ولكن معظمها يشير إلى وجود إشكالية ما. ويمكن إجمال أزمات الدولة العربية في أزمات الهوية والتوزيع والتدخل والشرعية . وجميعها أزمات قادرة على تقويض بناء الدولة.

وبعيدا عن اقتراب نظرية المؤامرة - لأنه من الصعب ان يتآمر عليك أحد بدون وجود الظروف الهيكلية الداخلية التي تساعده على نجاح مؤامرته- فجميع تلك الأزمات نتاج لأزمات هيكلية داخل المجتمعات العربية. وما يُطلق البعض عليه "ثورات الربيع العربي" ليست سوى مظهر واحد لتلك الأزمات وبصفة خاصة أزمة توزيع الثروات.

ومما لاشك فيه أن المنطقة العربية من الصعب ان تتقدم على طريق تحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ ومن قبلها اهداف الألفيةالثالثة قبل أن تتعامل مع أزماتها الهيكلية. فعن أية تنمية مستدامة يمكن أن نتحدث ونير الحروب والنزوح والفقر والأمراض تفتك بالشعوب العربية؟

هذا واقع أليم لا يستطيع أحد إنكاره أو غض الطرف عنه. الشعوب العربية تمر بأزمة حقيقية ولابد من وقفة جادة من الدول العربية الصامدة والمنظمات الدولية الاقليمية من أجل البحث في سبل وقف هذا التدهور والانهيار.

المنطقة العربية في حاجة لمشروع أشبه بمشروع مارشال الذي تم وضعه لإعادة بناء أوروبا المتدمرة عقب الحرب العالمية الثانية. وقد سعت الولايات المتحدة الامريكية من خلال هذا المشروع إلى إنقاذ الديمقراطية الليبرالية والحرية الفردية اللتين نبعتا من داخل أروقة الفكر في أوروبا قبل أي شيء آخر.

ونحن في محاولاتنا لإعادة بناء الدول العربية وإنقاذ الشعوب العربية من الهلاك لابد وان نعيد للفكر وفلسفة الامور مكانتها. فعلينا إعادة دراسة نموذج الدولة العربية ما بعد الاستعمار الاوروبي وما إذا كان صالحا لمواجهة تحديات العصر فكرا وممارسة. أم أننا في حاجة إلى نموذج واقتراب فكري يقود بناء المؤسسات ويقوم على العدالة والمشاركة ليحل أزمات التوزيع والمشاركة التي تعاني منها الكثير من الدول العربية. أم أننا في حاجة لاقتراب مؤسسي يقود الفكر.

كما أننا في حاجة للتساؤل حول دور المنظمات الاقليمية في هذا الشأن، وما هي رؤيتها لكيفية إعادة بناء الدول والشعوب العربية، وما إذا كان تحقيق اهداف التنمية المستدامة سيوفر متطلبات مناخ الإصلاح. وما إذا كان من الأفضل التركيز على عدد محدد من الاهداف كأولويات تساعد على تحسين حياة الشعوب العربية ( أشير هنا لأهداف التعليم والصحة والتشغيل وبناء المؤسسات القوية والعدالة والسلام ).

أظن ايضا أن لمنصات الفكر والبحث دورا رئيسيا في إنتاج عدد من السيناريوهات الفكرية حول كيفية الخروج من الأزمات المتلاحقة التي تمر بها المنطقة والشعوب العربية.

فالحدث جلل، والتطور السريع للأحداث في منطقتنا لا ينبئ بأننا نمتلك رفاهية الوقت للانتظار أكثر من ذلك. نحن في حاجة إلى مشروع فكري لإحياء المنطقة العربية ولبث الأمل في الشعوب العربية.

إعلان