إعلان

كيف تصف ما يحدث في مصر؟.. شارك برأيك

كيف تصف ما يحدث في مصر؟.. شارك برأيك

04:53 ص السبت 06 يوليو 2013

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

القاهرة - مصراوي:

البداية جاءت بحركة اسمها ''تمرد'' أعلنت نيتها جمع 15 مليون توقيع قبل اليوم الأخير من يونيو الماضي، بهدف سحب الثقة من الرئيس السابق محمد مرسي، الذي فشل وجماعته الإخوان المسلمين في إدارة البلاد. واستطاعت تمرد جمع ما يزيد عن 22 مليون توقيع قبل الموعد المحدد.

قبل أسبوع من الموعد المحدد دعا الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، كل من السلطة الحاكمة والمعارضة إلى الحوار قبل أن يحدث الصدام المتوقع في 30 يونيو.

في 30 يونيو خرجت جموع الشعب الغاضبة، التي قدرها البعض بـ33 مليون متظاهر، تطالب بإسقاط النظام ورحيل محمد مرسي عن سدة الحكم.

ثم عاد السيسي وأنذر السلطة في اليوم التالي بالاستجابة لمطالب المعارضة بعد ارتفاع وتيرة الاحتجاجات في كافة أنحاء البلاد، ممهلا الرئيس والحكومة 48 ساعة لتدارك الأمر.

لم يستجب الرئيس السابق للاحتجاجات المعارضة وخرج في ساعة متأخرة من مساء الثاني من يوليو بخطاب أعلن فيه تحديه للجميع مستندا إلى ''الشرعية''.

وفي مساء اليوم التالي 3 يوليو 2013 أعلنت القوات المسلحة المصرية، بعد سلسلة لقاءات برموز المعارضة، وقادة حركة تمرد، وكذلك القيادات الدينية، عزل الرئيس السابق مرسي، معلنة خارطة طريق لاستعادة توازن الدولة خلال الفترة المقبلة.

وفي الوقت الذي خرجت فيه الجموع الغفيرة للاحتفال، كانت جماعة الإخوان المسلمين تحشد أنصار الرئيس السابق بهدف إعادته لسدة الحكم، ساعية لإظهار ما يحدث على أنه انقلاب عسكري على الشرعية والدستور.

فهل ترى ما يحدث في مصر هو انقلاب عسكري على السلطة الشرعية؟ أم أنه انحياز من الجيش لثورة الشعب؟.. شارك برأيك من خلال التعليق.

إعلان

إعلان

إعلان