إعلان

الزراعة: حققنا طفرة زراعية كبيرة خلال الفترة الماضية

10:32 م الثلاثاء 02 يناير 2024

الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

قال مدير معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة الدكتور علاء خليل إن قطاع الزراعة حقق طفرة كبيرة خلال الفترة الماضية، لم يشهدها من قبل، مؤكدا أن ملف الزراعة والصناعة مرتبطان ويعدان من ملفات الأمن القومي المصري، و يحظيان باهتمام كبير من القيادة السياسية الحالية.

وأضاف درويش - في مداخلة هاتفية في برنامج صباح الخير يا مصر بالقناة الأولى، اليوم الثلاثاء- أن الدولة استصلحت خلال الفترة الماضية ما يقارب 4 ملايين فدان بقيمة تقارب ترليون جنيه، بهدف توفير الأمن الغذائي والاحتياجات الغذائية اللازمة للمواطنين، مضيفا أن القطاع الزراعي قطاع مرن، ويسعى دائما إلى توفير الاحتياط الاستراتيجي للسلع مثل القمح والذرة والخضروات وغيرها.

وأشار إلى أن الحكومة أطلقت العديد من المشروعات التنموية للتوسع الأفقي في مجال الزراعة، موضحا أن الوزارة تسعى إلى إعادة تأهيل الريف المصري والمحافظة على الرقعة الزراعية ومنع التعدي عليها، خاصة وأن الأراضي المستصلحة تحتاج لوقت طويل للدخول في حيز الانتاج.

وأضاف أن مصر استطاعت الحفاظ على الفجوة 50%، حيث كانت في الثمانينات كان نسبة السكان 50 مليون وأننا الآن 105 مليون إضافة إلى ضيوف مصر وما زالت الفجوة بنفس النسبة، مؤكدا أن الجزء الذي يستصلح ممن الأراضي الزراعية يدخل في حيز الانتاج تدريجيا، حيث تضاعفت الانتاجية للمحاصيل من 10 أردب للفدان لتصل إلى 20.

وأشار أن دور الباحثين الزراعيين يتعاظم في تحسين الإنتاجية واستنباط أصناف وسلالات جديدة عالية في الإنتاجية وقليلة الاستهلاك المائي ومواكبة ومتكيفة مع التغيرات المناخية الحادة، مؤكدا أن المعهد يقوم بالعديد من البحوث والتجارب لعمل خريطة الصنفية للوصول لأكبر انتاجية من الأصناف الزراعية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: