إعلان

ممثل الأغلبية بالبرلمان: القائمة النسبية ليست مرفوضة تماما.. يمكن تطبيقها في المحليات

06:01 م الأحد 14 مايو 2023

جلسات الحوار الوطني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

قال المهندس أشرف رشاد، الأمين العام لحزب مستقبل وطن ممثل الأغلبية بمجلس النواب، إن القائمة المطلقة في الانتخابات، ضرورية للحفاظ على الكوتة الدستورية واستقرار الشارع السياسي في الفردي.

وأضاف خلال كلمته بالجلسة النقاشية الثانية بالمحور السياسي في الحوارالوطني، أن مجلس النواب عبارة عن رقابة وتشريع وخدمات بفرض الشارع المصري، متسائلًا: هل يتحمل الناخب المصري الورقة الثالثة، وبالتجربة أصبح من الصعب أن يحصل الناخب على ثلاث ورقات للتصويت فى ظل الإقبال الذي تشهده الانتخابات.

وتابع: القائمة النسبية هي البحث عن تمثيل أشخاص بعينها داخل المجالس النيابية، لأن القائمة المطلقة لا تحقق ذلك، والنسبية تبحث عن تمثيل وبلغة الشارع هي مبحث للخيانة السياسية.

واستطرد: هل يمكن تطبيق النظام القائمة النسبية عمليا بشكل يحقق استقرار الشارع، مستشهدا بمحافظة قنا كمحافظة كبيرة المساحة قائلا: في حالة وجود خمس قوائم نسبية سيكون الخمسة من عاصمة المحافظة وستفقد شرط من أهم شروط القائمة المطلقة وهو التمثيل الانتخابي الجغرافي.

واختتم أن النظام النسبي ليس مرفوض تماما ولكن لا بد من التمهيد له، وليس بالضرورة أن يكون هناك فى الانتخابات المقبلة، ولكن إذا كان هناك مجالس محلية قد نختارها بالقائمة النسبية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان