إعلان

رئيس مصلحة الضرائب: 350 مليار جنيه متأخرات ضريبية مستحقة

03:36 م الخميس 11 مايو 2023

مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

وجه النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، سؤالًا لرئيس مصلحة الضرائب، مختار توفيق، قائلا: كم أصبحت المتأخرات الضريبية؟، علما بأنها كانت في 30 يونيو 308 مليارات جنيه.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم، برئاسة النائب فخري الفقي، والمخصص لمناقشة مشروع موازنات الجهات الإيرادية (مصلحة الضرائب المصرية - مصلحة الجمارك المصرية - مصلحة الضرائب العقارية) عن العام المالي 2023/2024.

وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: إن هناك عددًا من الأسباب التي ينتج عنها هذه المتأخرات أبرزها قيام المصلحة بالفحص ومطالبة الممولين على عدد كبير من السنوات مرة واحدة مما يعجز الممول عن السداد، فضلًا عن أن التقديرات مبالغ فيها.

وتابع سالم: واللجان الداخلية لا تحسم التقديرات بشكل نهائي، مشيرًا إلى وجود قانون مقدم من الحكومة يساعد على تسوية جزء كبير من المتأخرات الضريبية.

وعلق رئيس مصلحة الضرائب قائلا: "المتأخرات وصلت الآن 150 مليار تقريبًا، وفيما يتعلق بمحاسبة الممول لعدد من السنوات مرة واحدة فذلك بسبب قلة عدد الموظفين وخوفا من التقادم، حيث يقوم الفاحص بعمل تقديرات يتم تعديلها حال وجود بعض الملاحظات وذلك فى إطار الحرص على تفادي عملية التقادم وضياع مستحقات المصلحة".

وأضاف "توفيق"، أنه تم إعداد مشروع قانون بالفعل وقدم لمجلس النواب بخصوص عمل تسويات المتأخرات الضريبية تنص على دفع ضريبة بنسبة مقطوعة المتأخرات الأقل من 10 ملايين والأخرى أكثر من 10 ملايين.

وتساءل النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة، عن الحصيلة المتوقعة من تطبيق هذا القانون.

وأجاب توفيق قائلا: "قد تصل من 30 لـ40 مليار جنيه"​

فيديو قد يعجبك: