إعلان

كرم جبر: الإعلام الإلكتروني محور الحياة المعاصرة وعليه التوعية بمخاطر التغيرات المناخية

03:22 م الثلاثاء 20 سبتمبر 2022

الكاتب الصحفي كرم جبر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

قال الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، دائمًا ما يتحدث خلال حواراته عن ضرورة أن يكون الإعلام في ظهر التضامن العربي ومناصرًا دائمًا للقضايا العربية، ويؤكد دائمًا فكرة الدولة الوطنية الموحدة التي تحمي العواصم العربية من المشكلات والعواصف.

وأوضح جبر، خلال مؤتمر نظمه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم الثلاثاء، بحضور الوزراء العرب، أن الرئيس السيسي يؤكد ضرورة الارتفاع فوق الخلافات وأن نكون داعمين للوحدة والحوار؛ لأن ما بيننا كعرب كثير، مضيفًا أن وحدة العرب تعتمد على الرسالة الإعلامية التي تنقلها وسائل الإعلام.

وتابع رئيس "الأعلى للإعلام": يجب إصدار مجموعة من التوصيات تجعلهم مناصرين ومؤيدين للعرب أجمع، مضيفًا: ندعو الله أن تظل العواصم العربية حرة وأبية وكريمة.

وأشار جبر إلى سعادته وترحيبه بالحضور في افتتاح الدورة العادية (97) للجنة الدائمة للإعلام العربي التي تستضيفها جمهورية مصر العربية، وتُعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفًا: "تحية احترام وإجلال للجامعة العربية التي لا تزال تناضل من أجل عالم عربي أكثر تضامنًا وقوة، وتدفع بالعمل العربي المشترك إلى مستوى الأمنيات التي تنشدها الشعوب العربية".

وقال رئيس المجلس الأعلى للإعلام: "أمامنا جدول أعمال حافل، ونحن مطالبون بدراسة ومناقشة البنود المعروضة خلال الاجتماعات والتي تتضمن ملفات ومقترحات ومبادرات إعلامية؛ من أجل الخروج بتوصيات عملية تعطي دفعة جديدة للعمل الإعلامي العربي لجعله أكثر فعالية في القضايا المشتركة"، قائلًا: "تأتي في مقدمة هذه الملفات القضية الفلسطينية والعمل على أن تظل حية في عقول وقلوب الشعوب العربية والإسلامية، ومتابعة كل من الاستراتيجية الإعلامية العربية وخطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج ودور الإعلام في محاربة الإرهاب والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030.. وغيرها من الموضوعات المهمة المدرجة على أجندة الاجتماعات".

واستطرد جبر: "ونؤكد هنا أهمية العمل المشترك لتحديث محاور هذه الاستراتيجية من أجل الدفاع عن قضايا الأمة العربية في ظل عالم يموج بالصراعات والمصالح وتتخبطه الأزمات، مع العمل على تطوير محتوى الخطاب الإعلامي العربي الموجه إلى الرأي العام العالمي".

وأضاف رئيس "الأعلى للإعلام" أن الإعلام الإلكتروني أصبح محور الحياة المعاصرة؛ لما له من أهمية كبيرة باحتواء قضايا الفكر والثقافة، وبات يطلق عليها ثقافة التكنولوجيا أو ثقافة الميديا، مضيفًا أنه في ظل هذا الانتشار الكبير لوسائل الإعلام الجديدة، يجب علينا تعزيز التعاون من أجل مواجهة الإرهاب الإلكتروني عبر المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي وحماية المجتمع من مخاطر انتشار الشائعات.

وأشار جبر إلى أنه لا شك أن الإعلام؛ خصوصًا الإعلام البيئي، يتحمل مسؤولية كبيرة في التوعية بمخاطر التغيرات المناخية وتأثيرها على حياة الإنسان، ونؤكد هنا أهمية استثمار قمة المناخ المقبلة في شرم الشيخ وتوحيد الجهود العربية إعلاميًّا لمواجهة تغير المناخ، من أجل تحقيق مصالح المنطقة العربية التي تعد الأكثر تأثرًا ومعاناة من تبعات هذه الظاهرة رغم ضآلة مشاركتها في نسبة الانبعاثات الكربونية العالمية.

وأوضح جبر أن أجندة اجتماعنا اليوم متنوعة وغنية وطموحة، وستتناول أيضًا برنامج "بيروت عاصمة للإعلام العربي 2023"، ورصد ودراسة تأثير الألعاب الإلكترونية التي تدعو إلى العنف والإرهاب على الأمن المجتمعي العربي، كما تبحث الاجتماعات تدريس مادة التربية الإعلامية لتحصين الطلاب منذ الصغر ضد الفكر المتطرف، ومحددات التعامل مع كبريات الشركات الإعلامية، مضيفًا أننا مطالبون خلال هذه الاجتماعات ببذل مزيد من الجهد الجماعي والعمل المتواصل لبلوغ مستوى متقدم من الإنجاز لمختلف المشروعات والمبادرات الإعلامية التي أدرجت في المحاور الرئيسية للاستراتيجية الإعلامية العربية من طرف الدول الأعضاء.

واختتم رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام: "نأمل أن تعطي هذه الاجتماعات والمناقشات التي ستشهدها ديناميكية جديدة للعمل الإعلامي العربي المشترك والدفع والارتقاء بالمنظومة الإعلامية العربية لتلبي اهتمامات المواطن العربي من الخليج إلى المحيط.

فيديو قد يعجبك: