إعلان

شائعات كورونا| فيديو مُضلل من 9 سنوات يخدع 4 ملايين مصري عن الفيروس

10:08 م الأحد 08 مارس 2020

شائعات كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عصام خضيري وأحمد جمعة:

حقق فيديو مُضلل عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد - 19) انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي منذ نشره أول أمس.

وجاء الفيديو الذي حصد أكثر من 4 ملايين مشاهدة على "فيسبوك"، وشاركه أكثر من 3 آلاف شخص، تحت عنوان: "الحكومة الألمانية أرسلت هذا الفيديو إلى كافة مواطنيها للتعريف بكيفية انتقال ڤيروس كورونا".. فما حقيقته، وما صحة ما ورد فيه؟

ويُفند "مصراوي" يوميًا في سلسلة "تحقق محتوى" الشائعات المنتشرة عن المرض من خلال استخدام الأدوات التقنية المتوفرة؛ للتحقق من الصور والأخبار والفيديوهات والمعلومات غير الصحيحة.

البداية

نشرت هذه الصفحة الفيديو ونسبته إلى الحكومة الألمانية، وتداوله الآلاف على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن من خلال استخدامنا لأداة "We Verifay"، استطعنا الوصول إلى اسم المستشفى الذي أصدر الفيديو أول مرة، وتاريخ نشره الحقيقي، والسياق الذي نُشر فيه.

ومن خلال المعلومات التي حصلنا عليها، فإن الفيديو يعود إلى مستشفيات جامعة برمنجهام الإنجليزية، والتي توضح في مقطع الفيديو مدى سهولة انتشار العدوى المكتسبة في المستشفيات مثل "MRSA" و غيرها، وطالبت بالتأكد من غسل اليدين واستخدام المواد المطهرة داخل المستشفى.

ولمعرفة التوصيات النموذجية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية من أجل الحدّ من كورونا وغيرها من الأمراض المعدية ونقلها، هي كالتالي:

نظف اليدين باستمرار بفركهما بمطهر كحولي أو غسلهما جيداً بالماء والصابون.

عند السعال والعطس، احرص على تغطية الفم والأنف بمرفقك المثني أو بمنديل ورقي، وتخلص من المنديل بعد ذلك فوراً واغسل يديك.

تجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين بالحمى والسعال.

إذا كنت مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس العناية الطبية مبكراً وأطلع مقدم الرعاية على أسفارك السابقة.

عندما تزور أسواق المنتجات الحية في مناطق تشهد حالات عدوى بفيروس كورونا المستجد، تجنب اللمس المباشر للحيوانات الحية والأسطح التي تلامس تلك الحيوانات.

تجنب تناول المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطهوة جيداً. وينبغي التعامل مع اللحوم النيئة أو الحليب الخام أو أعضاء الحيوانات بعناية تامة لتفادي انتقال الملوثات من الأطعمة غير المطهوة، وفقاً لممارسات السلامة الغذائية الجيدة.

وحصد كورونا أرواح أكثر من 3 آلاف شخص من إجمالي أكثر من 95 ألف مُصاب في 84 دولة حول العالم، الغالبية العُظمى منها في الصين، وذلك منذ بدأت رحلة انتشاره في نهاية العام الماضي من مدينة ووهان الصينية.. لمعرفة خريطة انتشار المرض

اقرأ أيضا:

شائعات كورونا| حقيقة خبر اكتشاف مصل مصري لعلاج الفيروس

شائعات كورونا| حقيقة خبر قتل الفيروس من 15 إلى 65 مليونا في أول سنة

شائعات كورونا| حقيقة قضاء الثوم على الفيروس

شائعات كورونا| هل ينتهي الفيروس في الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان