إعلان

لماذا تعبر حالات إصابة بكورونا من المطارات دون اكتشافها؟

10:02 م الخميس 05 مارس 2020

الحجر الصحي بمطار القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

كشف مسؤولان طبيان بوزارة الصحة لمصراوي، أسباب عدم اكتشاف بعض حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، في الحجر الصحي بالمطارات والموانئ.

كانت وزارة الصحة أعلنت اليوم الخميس، اكتشاف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا لمواطن مصري عائد من الخارج.

ووفقًا للبيان المشترك لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، فإن الحالة المكتشفة لمواطن مصري يبلغ من العمر 44 عامًا عائد من دولة صربيا مرورًا بفرنسا "ترانزيت" لمدة 12 ساعة. وفور عودته لمصر لم تظهر عليه أي أعراض، وبعد أيام قليلة بدأت تظهر عليه أعراض بسيطة، فتوجه إلى المستشفى حيث تم إجراء التحاليل المعملية له والتي جاءت إيجابية.

وقال الدكتور حازم حسين، مدير الحجر الصحي بمطار القاهرة، إن فترة حضانة فيروس كورونا تمتد لـ 14 يومًا، وقد لا تظهر أي أعراض على الشخص المصاب خلال تواجده في المطار، وخضوعه لإجراءات الفحص والتي تشمل قياس درجة الحرارة، ومتابعة وجود أعراض مرضية من عدمه.

وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا المستجد، في الحمى والإرهاق والسعال الجاف، وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال. وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً. ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض، وفق ما ذكرت منظمة الصحة العالمية.

وأضاف "حسين" أنَّه إذا ظهرت أعراض على الراكب أثناء وجوده في المطار يتم عزله على الفور، وهذا يحدث في جميع مطارات العالم، مستشهدًا بما حدث مع مصريين اثنين كان مقررًا عودتهما مع المصريين العائدين من ووهان الصينية، وبعد اكتشاف ارتفاع درجة حراراتهما جرى عزلهما في الصين لمدة 14 يومًا لحين التأكد من سلامتهما.

ولفت إلى أنه لهذا السبب يجري تحرير كروت متابعة للقادمين من الخارج، ويتم التواصل معهم لمدة أسبوعين، والاستفسار عن ظهور أي أعراض أو ارتفاع درجة حرارة، ومطالبتهم بالذهاب لأقرب مستشفى حال ظهورها على الفور، موضحًا أن "المسح الحراري يقيس درجة الحرارة في وقت معين فقط، ولا يوجد جهاز يكتشف الإصابة بالفيروس على الفور".

بدوره، قال الدكتور محمد علام، نائب مدير مستشفى النجيلة بمطروح المخصص لعزل حالات الإصابة بكورونا، إنه لا يتم إجراء تحليل للفيروس في أي مطار بالعالم، سوى متابعة درجة الحرارة والأعراض الظاهرية التي تبدو على الراكب، ويقتصر إجراء التحليل على من تظهر عليه الأعراض فقط.

وأضاف أن عدوى فيروس كورونا قد تنتقل إلى الشخص في أحد المطارات، ولا بدَّ من متابعة الركاب القادمين من الخارج خاصة في الدول التي سجلت إصابات بالفيروس، لمدة 14 يومًا، وخلالها يُنصح الشخص بتقليل فترة اختلاطه بالمواطنين، وحال ظهور أعراض يلتزم بارتداء الكمامة ويذهب إلى أقرب مستشفى حميات أو يتواصل مع الخط الساخن لوزارة الصحة (105).

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان