إعلان

نائبان: سنتقدم بطلب إحاطة لوزيرة البيئة للرد على تقرير "القاهرة الأكثر تلوثًا"

09:21 م الجمعة 31 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند الشامي:

قال نائبان بلجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن سيتقدمان بطلب إحاطة وسؤال لوزيرة البيئة الدكتورة ياسمين صلاح الدين، حول أسباب تصنيف القاهرة كأكثر المدن تلوثا بالعالم بموقع فوربس.

وقال النائب محمد رشوان، عضو اللجنة، أن ذلك التصنيف ناتج عن عدة ممارسات أبرزها حرائق قش الأرز السنوية، ومقالب القمامة التي تتم بمختلف أرجاء العاصمة.

وكشف رشوان في تصريحات لمصراوي، عن عزمه التقدم بطلب إحاطة حول التقرير لوزيرة البيئة بمجرد بدء دور الانعقاد المقبل، متضمنًا سؤال عن متابعات الوزارة البيئة للكشف عن السيارات غير الصديقة للبيئة، والتي من مفترض أن تتم بمعدل زمني ثابت.

ودعا بنشر لجان تفتيش في شوارع الجمهورية ووضع طريقة للتعامل مع قش الأرز ووقف الحرائق، التي تعم أرجاء القاهرة خصيصًا.

بدوره، قال النائب محمد خليفة عضو حزب الوفد، إنه سيتقدم بسؤال لوزيرة البيئة ياسمين فؤاد عن محطات رصد الهواء الثابتة وغير الثابتة، والتي ترصد الانبعاثات الثقيلة بكافة أرجاء القاهرة الكبرى مع بدء دور الانعقاد، وكذلك عن دور الوزارة في مواجهة مصادر التلوث.

وأوضح خليفة، في تصريحات لمصراوي، أنه تم إنشاء محطات رصد ضمن مشروع "كايرو كير"، المدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعمل بطريقتي ثابتة ومتحركة لرصد مستويات التلوث بالهواء، كاشفا عن وجود نتائج لدراسة تم إجرائها بمحافظة السويس، حول منطقة شركات البترول لتكشف النتيجة عن انبعاث مواد يسبب استنشاقها السرطات تدريجيا.

وأضاف أن هذه النتيجة أيضا ترجع لمكامن مداخن الفحم، ومصانع الإسمنت، والبتروكيماويات من عوادم السيارات، وحرائق مقالب المخلفات، المخافات بالحرق الذاتي أو المتعمد للحرائق.

وتصدرت القاهرة قائمة بأكثر مدن العالم تلوثًا، وتبعها كلا من دلهي الهندي والعاصمة الصينية بكين وموسكو الروسية ومدينة إسطنبول التركية -بحسب دراسة نشرها موقع "فوربس" الأمريكي.

وتقدّر المنظمة أيضًا أعداد الأشخاص الذين يموتون سنويًا بسبب تعرضهم للهواء الملوث بحوالي 7 مليون شخص، حيث يستنشقون الهواء ويؤثر على الرئتين ما يسبب أمراضًا مثل الجلطات والسكتات الدماغية وأمراض القلب وسرطان الرئة.

وذكر موقع فوربس، أن الجيد في تقرير الخبراء بمؤسسة "إيكو إكسبرت"، هو أنه لم يشمل فقط تلوث الهواء بل التلوث البصري والضوضاء أيضًا.

ووضع التقرير، القاهرة على رأس قائمة المدن الأكثر تلوثًا في العالم، حيث جاءت الأسوأ فيما يخص نسب التلوث بأشكاله سواء الهواء أو البصري أو الضوضائي.

وبحسب التقرير في المؤسسة الأمريكية فسكان القاهرة يتنفسون الهواء الملوث بدرجة أكثر خطورة من بمعدل 11.7 مرة مقارنة بالمعدلات الآمنة التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان