إعلان

"عذبه الفرس 7 سنوات".. 9 معلومات عن القديس "مار جرجس"

01:13 م الثلاثاء 28 أغسطس 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام ضيف:

بدأت عدة كنائس تابعة لطائفة الأرثوذكس في مختلف المحافظات، الاحتفال بمولد القديس العظيم "مار جرجس".

واستقبلت قيادات الكنيسة الآلاف من الأقباط، الذين يزورون قرية ميت دمسيس بمحافظة الدقهلية للاحتفال بمولد القديس مار جرجس، أبرزهم الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس السابق ومطران دمياط وكفر الشيخ والبراري، والنائب الباباوي للدير، والأنبا داوود مطران المنصورة، والأنبا صليب مطران ميت غمر.

ويرصد "مصراوي" 9 معلومات عن القديس مار جرجس في السطور التالية.

- وُلد عام 236م بلبلدة الكبادوك في تركيا، لأبوين من الأثرياء، كان والده واليًا على مدينة بكبادوكية، وكانت والدته من فلسطين ابنة والي المدينة.

- قيل إن والده كان تقيًا ومخلصًا لله وللملك، فأحبه الملك، وجعله من حاشيته التي ترافقه في رحلاته، لكنه عندما اكتشف إيمانه بالسيد المسيح أمر بقطع رأسه، الأمر الذي أدى لتأثره بذلك.

- قالت إحدى الروايات، إنه بعد وفاة والده، أصبح جنديا مسيحيا عاديا، وحينما أمر الحاكم دقلديانوس بمحاربة المسيحية وأصدر منشورا بذلك غضب "مارجرجس" ومزق المنشور، ولهذا أمر الحاكم بالقبض عليه وتعذيبه ثم أمر بقطع رأسه.

- رواية أخرى تقول إن أحد ملوك الفرس الوثنيين هو من عذبه، بعد أن ذهب إليه مارجرجس، ووجد معظم أهل المدينة والحكام يعبدون النار، إضافة إلى أن أهل المدينة المسيحيين كانوا يخشون أن يجاهروا بمسيحيتهم خوفًا من استشهادهم، ووقتها أصدر الحاكم منشورا يأمر بإزالة المسيحية من على وجه الأرض، فردد القديس "مَن سيفصلنا عن محبَّةِ المسيح؟ أشِدَّةٌ أم ضيقٌ أم اضطهادٌ؟!" وغضب وأعلن تذمره ومزق المنشور، وبدلا من الهروب جاهر بمسيحيته.

وفقًا للروايات المنتشرة عذبه أحد ملوك الفرس سبع سنوات نال خلالها أقسى صنوف الاضطهاد وتحملها بشجاعة وإيمان نادرين، وقيل أنه مات خلالها ثلاث مرات، وبعث الرب فيه الروح مرة أخرى، إلى أن توفيَّ ودُفن بعد سنوات العذاب بمدينة اللد في فلسطين.

- بعد موته أخذ خادمه جثمانه ولفه في أكفان غالية فاخرة ومضى به إلى مدينة اللد بفلسطين، وبُنيت على اسمه كنيسة عظيمة بالمدينة.

- يعد اسم القديس هو الثاني في عدد الكنائس المنتشرة بمصر التي تحمل اسمه بعد السيدة العذراء.

- تشتهر بيوت الأقباط بأيقونة الشهيد مار جرجس، والتي تحمل رمزية هزيمة الشر من خلال قوة الإيمان.

- له عدة ألقاب منها: مارجرجس الملطي، مارجرجس الفلسطيني، مارجرجس الكبير، سان جورج، أمير الشهداء، سريع الندهة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان