إعلان

مجلس "الصحفيين" يجتمع الأربعاء لاعتماد نتيجة "تحت التمرين"

06:03 م الإثنين 27 أغسطس 2018

نقابلة الصحفيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى علي:

يعقد مجلس نقابة الصحفيين اجتماعًا، ظهر الأربعاء المقبل؛ لاعتماد نتيجة تحت التمرين ومناقشة مسودة قانون النقابة الجديد.

وكشف عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، أنه انتهى من إعداد مشروع تعديل قانون نقابة الصحفيين، حيث من المقرر عرضه على مجلس النقابة بعد العيد تمهيدًا لإرساله لمجلس النواب لإقراره قبل نهاية العام.

وقال سلامة لمصراوي: "نأمل أن يتم الانتهاء من تلك التعديلات وإقرارها في أقرب وقت، للعمل بها خلال الانتخابات المقبلة لمجلس النقابة في مارس 2019، خاصة وأن التعديلات تركز بشكل كبير على المواد الخاصة بالانتخابات".

وأوضح سلامة، أن التعديلات تضمنت 3 مراحل، حيث لم يتم نسف القانون القديم بل تم الإبقاء على بعض المواد الموجودة مثل مواد الحريات، كما تم تعديل بعض المواد فضلا عن إضافة مواد جديدة.

وأشار نقيب الصحفيين، إلى أن أبرز المواد التي تم إدخال تعديلات عليها تتمثل في المواد غير الدستورية مثل الاتحاد الاشتراكي والإرشاد القومي، بجانب طريقة الانتخابات حيث قررنا حظر إجراء الانتخابات أيام الجمعة والإجازات الرسمية، بينما تركنا نسبة النصاب القانوني كما هو مع تعديلها بأن يفتح باب التصويت في التاسعة صباحا ويستمر حتى غلقه، ثم يتم حساب الأصوات وتحديد اكتمال النصاب من عدمه.

وتابع سلامة: "ندرس إلغاء التجديد النصفي وتصبح انتخابات على كل المقاعد مثل باقي النقابات، وأن يتم مساواة منصب النقيب بعضو المجلس في المدة، لأن مدة النقيب لا تساعده في إنجاز مهامه.

ولفت اإلى أن أبرز المواد التي من المقرر إضافتها الخاصة بالصحفيين الإلكترونيين، حيث من المقرر ضمهم للنقابة مع وضع ضوابط محددة لهم مثل الصحف الورقية، مثل أن يكون الموقع شركة لها هيكل مالي وإداري وأن يكون الهيكل التحريري من المعينين أعضاء النقابة، مع ضرورة أن يمر عدة سنوات على عمل المتقدم وليكن عامان، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون المرور على موضوعاته (الترافيك) منتظم طوال الفترة التي يتم تحديدها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان