إعلان

السيسي لرجال الأعمال: "اتحركوا مع الدولة.. والقانون يحكمنا جميعًا"

03:45 م الأربعاء 16 مايو 2018

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن النمو السكاني في مصر تحدي كبير جدًا، مشيرًا إلى أنه يزيد بمعدل 2.5% سنويًا، مؤكدًا أن المواطنين لن يشعروا بتأثير إيجابي للنمو الاقتصادي إلا إذا كان معدل النمو السكاني مناسب.

جاء هذا خلال كلمته بالمؤتمر الدوري الخامس للشباب، اليوم الأربعاء، بجلسة: "رؤية الدولة المصرية للأربع سنوات القادمة".

وأضاف السيسي، إن الزيادة السكانية المقدرة بـ2.5% تحتاج نمو لا يقل عن 7.5%: "لو محصلش الناس مش هتشعر بتحسن في أحوالها"، مؤكدًا أن مهمة إقناع المواطنين بضبط عملية الإنجاب، يقع على عاتب الدولة والشعب كذلك: "مش مهم يكون عندك عدد كبير، لإنك مش هتأكله وتشربه بس، الناس متخيلة إنها لما تأكل ولادها خلاص، لكن المجتمع اتغير"، موضحًا ان متطلبات المعيشة أصبحت عالية التكلفة، وهناك تغيرًا كبيرًا في فرص العمل.

وطالب السيسي كل القوى بالتحرك في اتجاه مواجهة النمو السكاني من إعلام، أحزاب، وغيرهم: "احنا اتكلمنا في الموضوع ده على استحياء، محتاجين نتحرك فيه بجد، مش هنقدر نشعر بتحسن دخلنا بسببه".

وقال إن معدل نمو الاقتصاد المصري في الربع الثالث من العام وصل إلى 5.4%، مؤكدًا أنه رقمًا لم يكن متوقعًا، ولو كان المستهدف أكثر من ذلك: "واقع مصر بيقول إننا مش عندنا بيانات محوكمة عن القطاع غير الرسمي في مصر، علشان كدا الأرقام بتاعتنا مش قادرين نحدد نسبة دقتها"، متمنيًا وصول نسبة النمو خلال الربع الرابع من العام إلى 5.5 او 5.6%.

وانتقل الرئيس للحديث عن الحديث في الاستثمار قائلًا: "قبل ماتفكر في التصدير، عايز الأول اكفي السوق المحلي، هل البطلون والقميص وكل حاجتنا صناعة مصرية".

وأكد السيسي تغطية حاجة السوق المحلي تحدي لتخفيض فاتورة الاستيراد، مطالبًا رجال الأعمال والمستثمرين بالتحرك بجانب الدولة المصرية، لافتًا إلى أن طمأنة المستثمرين تجاه الوضع في مصر واتجاه القيادة السياسية، ونجحت مصر في طمأنتهم وأصبح هناك قانون يحكمنا جميعًا.

وتطرق الرئيس إلى تحدي آخر يتمثل في الوقت: "يمكن محدش واخد باله من الوقت"، مؤكدًا أنه ما لن نستطع إنجازه في الوقت المناسب سيمثل أعباء أخرى في المستقبل: "لو النهارده ماقللتش عجز الموازنة يعني الفرق بين المتاح والمصروفات، هنضطر نستلف، ولو ماقدرتش بسرعة احل المسألة هيجي علينا وقت السلف ياكل قدرتنا، لو مخدتش بالي بسرعة إني لازم أوقف نزيف السلف وخدمته، وما ماسابقتش الوقت هايجي علينا وقت نلاقي أقساط الدين تجاوزت دخلنا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان