إعلان

وزيرا الخارجية والري يطلعان رئيس الوزراء على مستقبل مفاوضات سد النهضة

03:54 م الثلاثاء 10 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:
ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل، بحضور السفير سامح شكري وزير الخارجية، والدكتورمحمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، وممثلي عدد من الجهات المعنية.

واطلع كل من وزيرا الخارجية، والموارد المائية والري، رئيس الوزراء واللجنة على ما تم في الاجتماع التساعي بشأن سد النهضة الذي عقد في الخرطوم يومي 4 و5 إبريل الجاري.

وعرض الوزيران النقاط الأساسية التي تم تناولها خلال الاجتماع، والتي تعكس الموقف المصري من مسألة بناء سد النهضة، وكذلك المقترحات المصرية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين القيادات السياسية لكل من مصر والسودان وإثيوبيا خلال اجتماعهم على هامش القمة الإفريقية في أديس أبابا في شهر يناير الماضي.

كما عرض الوزيران، تقييمهما للمخرجات الخاصة باجتماع الخرطوم في ضوء المناقشات التي تمت خلاله، وأيضًا التصور بالنسبة لمسار المفاوضات مستقبلًا بما في ذلك الاتصالات الجارية مع كل الأطراف لتحديد موعد ومكان الاجتماع المقبل خلال هذا الشهر، وكذلك التنسيق القائم بين مختلف الجهات المعنية في هذا الشأن.

كان سامح شكري وزير الخارجية، أعلن الجمعة، عدم الوصول إلى اتفاق في جولة المفاوضات التي عقدت بالخرطوم واستمرت نحو 16 ساعة.
وقال شكري للصحفيين بعد انتهاء الاجتماعات: "المشاورات كانت شفافة وصريحة، وتناولت كافة الموضوعات، ولكن لم تسفر عن مسار محدد ولم تؤت بنتائج محددة يمكن الإعلان عنها".

وتتركز المفاوضات حول اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بدراسات سد النهضة، التي يجريها المكتبين الاستشاريين الفرنسيين، والذي سبق ورفضت السودان وإثيوبيا الموافقة عليه، فيما وافقت مصر على التقرير في جولة المفاوضات السابقة نوفمبر 2017.

وتخشى مصر أن يؤدي بناء السد وما يتبعه من خطوة تخزين للمياه لتدمير مساحات من الأراضي الزراعية لديها، فضلًا عن نقص مياه الشرب. في المقابل، تقول إثيوبيا إن السد ضرورة لتطوير البلاد، وتؤكد أن له منافع لجميع الدول بما في ذلك دولتا المصب، مصر والسودان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان