إعلان

"المعونة لحقوق الإنسان" ترصد 5 إيجابيات و3 سلبيات في انتخابات الرئاسة

02:59 م السبت 31 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

قال محمد علي علام، رئيس رابطة المعونة الدولية لحقوق الإنسان والهجرة، التي راقبت الانتخابات الرئاسية المصرية، إنهم رصدوا العديد من الإيجابيات في العملية الانتخابية، إلى جانب بعض النقاط السلبية.

وأضاف علام، خلال مؤتمر الرابطة، اليوم السبت، أنهم رصدوا 5 إيجابيات من خلال مندوبيهم في المراكز والمحافظات، على رأسها هدوء الحملات الانتخابية للمرشحين بشكل عام، وإجراء الانتخابات بإشراف قضائي تام ومميز بشكل محايد ومنضبط.

وأوضح "علام"، أن الأمر الإيجابي الثاني، تعلق بتغطية وسائل الإعلام المصرية بمختلف أنواعها للانتخابات بشكل مكثف وإيجابي، والعمل على توعية الناخبين، منوهًا إلى أن التغطيات الإعلامية متكانت وازنة، وعلى مسافة واحدة من الحملات الانتخابية لكلا المرشحين عبدالفتاح السيسي وموسى مصطفى موسى.

وتابع رئيس الرابطة، أن الأمر الإيجابي الثالث ارتبط بعدم الإبلاغ عن أي حالات تهديد أو رقابة تم ممارستها ضد أي صحفي خلال فترة عمل الحملات الانتخابية، مؤكدًا أن عملية الاقتراع سارت بشكل سلس في مختلف أنحاء البلاد أيام 26، 27، 28 مارس، بسبب التأمين الجيد الذي وفرته قوات الأمن والجيش.

وأشادت الرابطة، بالالتزام التام والصارم من قبل لجنة الانتخابات الرئاسية واللجان العامة والفرعية في إدارة العملية الانتخابية بمهنية وحيادية سواء التي تمت في الداخل من قبل القضاة أو في الخارج من قبل السفراء والقناصل وأجهزة الدولة كاملة، ووفقًا للقوانين المصرية النافذة.

وفي سياق متصل، رصدت الرابطة 3 سلبيات، منها استمرار الدعاية الانتخابية لأحد المرشحين خارج بعض مراكز الاقتراع، مما كسر حاجز الصمت الانتخابي، منوهة إلى أن هذا التجاوز ليس من الحملة الرسمية للمرشح ولكن من أنصار ومحبين له.

كما رصدت الرابطة، منع بعض المتابعين من التواجد في 8 مراكز من إجمالي 450 جرى زيارتهم من جانب الأعضاء، وذلك لأسباب غير معلومة أو مفهومة.

وتعلقت الملاحظة السلبية الأخيرة، بعدم وجود مندوبين للمرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى، في بعض المراكز الانتخابية.

وأجرت مصر، أيام 26 و27 و28 مارس الجاري، انتخابات الرئاسة المصرية، والتي تنافس فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس حزب الغد، موسى مصطفى موسى.

ومن المقرر، الإعلان عن نتيجة انتخابات الرئاسة المصرية 2018 في الموعد الرسمي المحدد من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، وهو 2 إبريل المقبل، بعد الانتهاء من عمليات الفرز. وتشير المؤشرات الأولية، إلى فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان